قد يشعر بعض الأشخاص بالخوف الشديد أثناء قيادة السيّارة، ويطلق على هذا الخوف اسم "فوبيا القيادة"، وهو شعور نفسيّ غالباً ما ينتج عن موقف معيّن حدث مع السائق في السابق، ويتذكّره في كل مرّة يقود فيها السيّارة، حيث يسيطر الخوف على السائق ممّا يجعله يفقد سيطرته على السيّارة، وقد تؤثّر هذه الفوبيا على السائق لدرجة عزوفه عن القيادة بشكل نهائيّ،[١] وفي هذا المقال عرض لبعض الاستراتيجيات التي تساعدك على التعامل مع هذا الخوف بطريقة صحيّة وسليمة.


هدئ نفسك

لتتغلّب على خوفك من قيادة السيّارة يجب عليك أن تقوم بخطوات عمليّة تساعدك على ذلك، ويُعدّ الاسترخاء أولى هذه الخطوات، وللوصول للاسترخاء والهدوء أثناء القيادة يجب عليك اتّباع بعض النصائح، وفيما يأتي بعض منها:[٢]

  • ارتداء ملابس وأحذية مريحة، كما يمكنك الجلوس بضع دقائق قبل القيادة في حالة من الاسترخاء، وقد يساعدك على هذا الاستماع إلى شيء يهدئ من نفسيّتك في التغلّب على حالة الخوف والهلع.
  • إذا أصابتك نوبة من الهلع حاول أن تهدأ وتنفّس بعمق، ثمّ ازفر ببطء ليرتاح جسدك، مع العد من 10 إلى 1 مع كل نفس.
  • إجراء بعض التدريبات لعضلات الجسد لخفض التوتر، كأن تقبض يدك لمدة 7 إلى 10 ثوانٍ، ثم أرخها لمدة 15 إلى 20 ثانية، كرر هذا التمرين، فذلك سيساعدك على التحكم بمزاجك، والتخفيف من نوبات الهلع، ويزيد من تركيزك.
  • كن إيجابيّاً، وتخلّص من الأفكار المخيفة، وشجّع نفسك بعبارات تؤكّد بها لنفسك أنك على الطريق الصحيح وأنّك تستطيع التعامل مع الأمر، وأنّك قادرٌ على النجاح في تجاوز ما يصيبك.


واجه مخاوفك

وللاعتماد على هذه الطريقة للتغلب على الخوف من قيادة السيارة في الآتي بعض النصائح للقيام بذلك:

  • اكتب مخاوفك: يُعدّ تحديد أسباب الخوف الخطوة الأولى في مواجهتها، لذلك يجب عليك وضع قائمة بهذه المخاوف، وترتيبها حسب إثارتها للخوف فيك من الأقل إلى الأكثر، ثم ابدأ بإدارتها ومحاولة علاجها واحدة تلو الأخرى.[٣]
  • ركّز على الطريق: لتجنّب القلق الذي ينتابك إذا أردت الخروج بالسيّارة ، يمكنك تتبّع خارطة الطريق الذي تودّ أن تسلكه، وتحديد مكان الجسور والأنفاق مثلاً على طول الطريق، بعد ذلك يجب عليك التركيز على الطريق وإبعاد أيّ مصدر قد يسبب لك التشتيت، مثل الهاتف.[٤]
  • تحكّم في عواطفك: قد تساعدك مخاوفك على تجنّب الخطر في بعض الأحيان، ولكن لا تجعلها مقياساً لوجوده، فليس كلّ شعور بالخطر يعني بالضرورة وجود خطر في انتظارك، وابتعد عن التشاؤم، وغيّر مفاهيمك ومعتقداتك حول معنى الخوف، وانتبه لقلقك ولا تجعله يسيطر عليك.[٤]
  • واجه خوفك من القيادة بالقيادة: مهما وضعت من خُطط وإجراءات لمواجهة خوفك، يتوجّب عليك في النهاية القيام بخطوات عمليّة، لذلك إذا كانت فكرة القيادة نفسها تخيفك فقم بتبسيط الأمور وتدرّج في محاولاتك، فعلى سبيل المثال ابدأ بالجلوس في سيارة متوقفة، ثمّ شغل محركهها وهي واقفة، بعد ذلك قد يفيدك ركن السيّارة والقيادة في مساحة خالية من السيارات والمشاة وكرّر هذه المحاولة إلى أن تتعوّد على فكرة القيادة من جديد، وبعد ذلك تبدأ بالقيادة في منطقة قليلة الازدحام، وهكذا وبخطوات تدريجية إلى أن تتغلّب على خوفك وتقود في طرق مزدحمة.[٥]


احصل على الدعم

إذا بذلت مجهوداً شخصيّاً، وحاولت بشتّى الطرق أن تتغلب على خوفك من قيادة السيّارة، وباءت محاولاتك بالفشل لا تستسلم لخوفك وتسلّم للواقع، يجب عليك أن تطلب العون من الآخرين، وفيما يأتي بعض النصائح بخصوص ذلك:[٢]

  • شارك مخاوفك مع عائلتك وأصدقائك، واشرح لهم ما تواجهه.
  • إذا كان خوفك يؤثّر على حياتك ويعطّلها، يجب أن تتواصل مع المعنيين بالرعاية الطبيّة، أوالعلاج النفسيّ، وابدأ مرحلة العلاج وجرّب تقنيات مختلفة من العلاج بحسب ما يطرحه عليك معالجك.
  • يمكنك الانضمام إلى مجموعة دعم تعاني نفس مشكلتك، وتحدّث معهم عن مخاوفك، فربمّا يساعدك معرفة أنّك لست الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة في التخلّص منها.


نصائح أخرى تفيد في التغلب على الخوف من القيادة

بالإضافة إلى ما سبق في الآتي بعض النصائح التي تساعدك على التغلب على خوفك من قيادة السيارة:[٦]

  • تناول الغذاء الجيّد، وتجنّب الإكثار من تناول الأطعمة التي تسبّب القلق خاصة قبل وقت القيادة، مثل الأطعمة التي الغنيّة بالسكريّات والنشويات، واشرب القهوة باعتدال.
  • تجنّب المواقف المقلقة أثناء القيادة، فمثلاً في حال كانت الطرق السريعة تزيد من قلقك، فتجنب القيادة فيها، وانتبه للنقاط العمياء وإشارات المرور.
  • قم بالقيادة وبجوارك أحد السائقين الماهرين، وذلك لزيادة الشعور بالأمان وعدم الخوف، وتدريجياً ستصل للقيادة بدون وجود أحد معك بعد أن تشعر بالارتياح.



المراجع

  1. كريم حسن (10/2/2020)، "فوبيا القيادة.. إليك أسباب الإصابة بها وطرق التغلب عليها"، الكونسلتو، اطّلع عليه بتاريخ 4/2/2021. بتصرّف.
  2. ^ أ ب Simon Miyerov (2/9/2020), "How to Overcome a Driving Phobia", wikihow, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  3. "Experts say these 5 things will help you overcome your fear of driving", wtov9, 1/10/2018, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Seth J. Gillihan (23/1/2020), "6 Ways to Conquer Driving-Related Anxiety and Panic", psychologytoday, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  5. Henry Egan (5/12/2020), "3 steps on how to overcome the fear of driving a car", naijauto, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  6. "Defeat Driving Anxiety In 10 Simple Steps", denmonpearlman, Retrieved 6/2/2021. Edited.