كيف أتخلص من التفكير الزائد قبل النوم؟

إن التفكير الزائد قبل النوم يمكن أن يكون عائقاً للنوم الهادئ والمريح، الذي يعيد الطاقة والحيوية لجسمك، حيث إن الأفكار المتسارعة أو الاهتمام المفرط بالمشاكل والمخاوف التي تواجهك في حياتك قبل النوم يمكن أن يؤثر سلبًا على جودة نومك، ويسبب لك صعوبة في الاسترخاء والنوم بشكل طبيعي، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها للتخلص من التفكير الزائد وإعداد عقلك للنوم، وهي كالآتي:[١][٢][٣]


ضع روتين نوم ثابت وطبقه

للتخلص من التفكير الزائد قبل النوم، أول ما عليك القيام به هو إنشاء روتين نوم ثابت ومنتظم بحيث يرسل رسالة لجسمك وعقلك مفادها أن وقت النوم والاسترخاء قد حان، ويمكن أن يتضمن ذلك قيامك ببعض الأنشطة مثل تنظيف الأسنان، وقراءة الكتب، وأخذ حمام دافئ، وممارسة تقنيات الاسترخاء، وغيرها العديد، حسب ما تراه مناسبًا لك.


قلل من وقت استخدام الشاشات قبل النوم

للتخلص من التفكير الزائد قبل النوم عليك تقليل وقت استخدام الشاشات قبل النوم، إذا تستطيع الأجهزة الإلكترونية إطلاق الضوء الأزرق الذي يمكن أن يعيق عملية النوم، لذا احرص على تجنب استخدام هاتفك الذكي، والأجهزة اللوحية، والكمبيوتر المحمول، وأي جهاز إلكتروني آخر لمدة لا تقل عن ساعة قبل موعد نومك.


خصص دفترًا لتفريغ الأفكار عليه

إذا شعرت أن لديك الكثير من الأفكار السلبية، ويوجد العديد من الأمور التي تشغل بالك، وتجعلك قلقًا ومتوترًا وعاجزًا عن النوم؛ بسبب كثرة التفكير بها، فيمكنك عندها تدوين كل تلك الأفكار في دفتر تخصصه لتفريغ الأفكار التي في عقلك، قبل الذهاب إلى النوم، حيث إن الكتابة ستساعدك على تخفيف الأفكار، وتتيح لك إعادة النظر فيها في وقت مناسب، وتشعرك بالراحة أكثر مما يسهل عليك النوم براحة.


مارس تقنيات الاسترخاء

مارس التقنيات والأنشطة التي تساعدك على الاسترخاء، مثل تعلم تمارين التنفس العميق وممارستها، وتعلم تقنيات استرخاء العضلات التدريجي، وممارسة التأمل، وغيرها من التقنيات والأساليب التي يمكن أن تساعد في تهدئة عقلك وتقليل التفكير الزائد قبل النوم.


خصص وقتًا للتفكير في وقت سابق من اليوم

خصص وقتًا خاصًا بالتفكير في مخاوفك وأحلامك وطموحاتك أو الأمور التي تقلقك وتشغل بالك خلال اليوم، وليكن هذا الوقت قبل بضع ساعات من وقت النوم، حيث إن قيامك بذلك، يمكن أن يساعد عقلك على تأجيل التفكير السلبي الزائد حتى الوقت المحدد، مما يسمح لك بالاسترخاء والحصول على قسط كافٍ من النوم.


تجنب شرب المواد المنبهة بكثرة

يؤثر شرب كميات كبيرة من المواد المنبهة التي تحتوي على الكافيين والنيكوتين والكحول على أنماط نومك، وتساهم في زيادة التفكير الزائد لديك، ولذلك عليك تجنب شربها بكميات كبيرة، أو الامتناع عن شربها، وبدلاً منها، يمكنك اختيار شرب الشاي العشبي، أو الحليب الدافئ، وغيرها من المشروبات التي يمكن أن يكون لها تأثير مهدئ يساعدك على الاسترخاء والنوم.


نصائح وطرق أخرى

  • تأكد من أن تكون غرفة نومك مظلمة وهادئة وبدرجة حرارة مريحة، حتى تكون بيئة مناسبة تساعدك على النوم والاسترخاء.
  • مارس التمارين الرياضية والأنشطة البدنية بانتظام خلال النهار، حيث يمكن أن يساعدك ذلك في تقليل التوتر والقلق.
  • استخدم العلاج السلوكي المعرفي إذا استمر التفكير الزائد لديك، وأثر على نومك بشكل ملحوظ، وذلك من خلال طلب المساعدة من شخص مختص بالعلاج السلوكي والمعرفي.
  • قلل من وقت القيلولة خلال النهار وتجنب أخذها في وقت متأخر من النهار، حيث يمكن أن تعيق من قدرتك على النوم في الليل.



المراجع

  1. "Can’t sleep? Overthinking? How thought blocking can help", sleepstation, Retrieved 16/7/2023. Edited.
  2. "Busy Brain? Tips to Quiet an Active Mind for Sleep", webmd, Retrieved 16/7/2023. Edited.
  3. "How to Quiet a Racing Mind to Get Better Sleep", everydayhealth, Retrieved 16/7/2023. Edited.