يعتمد النجاح الشخصي والمهني بنسبة كبيرة على اكتساب مهارات جديدة، فمثلاً لم يعُد المؤهّل العلميّ لوحده كافياً في الوقت الحاضر للحصول على وظيفة أحلامك، بل لا بدّ أيضاً من أن يكون لديك مهارات متنوّعة، وقبل أن نتعمق في كيفية اكتساب مهارات جديدة، دعونا أولاً نتعرف على مفهوم المهارة. تُعرَّف المهارة بأنها القدرة على أداء مهمة أو نشاط معين بمستوىً عالٍ من الكفاءة، وبصورة مقنعة، وأساليب مختلفة.

ولكن كيف نكتسب مهارات جديدة؟ ستحصل على الإجابة بعد قراءة هذا المقال.[١]


كيف نكتسب مهارات جديدة؟

  • فكّر في المهارات التي قد تفيدك: سوف تشعر بحافز أكبر لتعلّم مهارات جديدة إذا اخترت مهارة ًمناسبةً تعتقد أنها سوف تفيدك وتساعدك على التميز والتطوير من ذاتك، سواء كان ذلك في مجال العمل أو في حياتك اليومية؛ على سبيل المثال: تعلّم لغة البرمجة أو تعلّم لغةً جديدة.[٢]
  • ضع قائمة بالمهارات التي تعتقد أنك ستستمتع بتعلمها: قم بكتابة عدد من المهارات التي تعتقد أنها مثيرة للاهتمام وممتعة بالنسبة إليك، أو المهارات التي لطالما أردتَ دائماً تعلمها، وليس شرطاً أن تكون هذه المهارات مرهونة بالاستفادة منها في العمل أو الدراسة، بل يكفي أن تكون مفيدة على الصعيد الشخصيّ الترفيهي، فاختيار مهارة ممتعة بالنسبة إليك، يساعدك على تعلّمها بشكل أفضل وأسرع؛ على سبيل المثال: إذا كنت من محبّي الرياضة، تعلّم مهارة جديدة، مثل السباحة أو الكرة الطائرة، وهكذا.[٣][٤]
  • احسب مقدار الوقت الذي يمكنك تخصيصه لتعلّم مهارة جديدة: فكّر في مقدار الوقت الذي يمكنك تخصيصه يومياً أو أسبوعياً لتعلم مهارتك الجديدة، اختر المهارة التي يكون لديك وقتٌ كافٍ لتعلّمها، فإذا لم يكن لديك الوقت الكافي لتعلّم مهارة صعبة أو مهارة تتطلب الكثير من الوقت لإتقانها، يمكنك اختيار مهارةٍ تتناسب مع الوقت المتاح لديك، حتى لا تشعر بالإحباط وتتخلّى عن تعلم المهارة؛ على سبيل المثال: في حال أردتَ تعلّم مهارة تحتاج إلى وقت، كالعزف على آلة موسيقية، عليك أوّلاً التأكّد من مقدار الوقت الذي بإمكانه تخصيصه لذلك. [٥]
  • تعرف على أساسيات المهارة التي تود اكتسابها: يجب عليك أن تقرأ عن المهارة التي تود اكتسابها، سيساعدك ذلك في التوصل إلى فهم أساسيات المهارة، وأخذ فكرة بسيطة عن ما تود اكتسابه؛ على سبيل المثال: إذا أردت تعلم نوع من فنون القتال، إقرأ عن تاريخها وكيفية ممارستها.[٦]
  • ابحث عن مرشد: عندما تبدأ تعلم مهارة جديدة، فأنت بحاجة لمرشد تثق بأنه يتقن المهارة التي تحاول اكتسابها، سيكون من الصعب عليك تحديد نقطة البداية وإدراك الأجزاء المهمة فيها، سيساعدك وجود مرشد أو خبير متخصص في مجال المهارة التي اخترتها على تسريع تعلمك، وتفادي الأخطاء التي ارتكبها المرشد في بداية تعلمه للمهارة؛ على سبيل المثال: عند رغبتك بتعلم ركوب الدراجة الهوائية، فإن وجود مرشد سيساعدك على تحديد نقطة البداية، كتعلم التوازن أولاً، ووضعية الجلوس المناسبة مثلاً، وهكذا.[٧]
  • ركّز على مهارة أو مهارتين فقط: عند تحديد مهاراتك الجديدة، حاول التركيز على مهارة أو مهارتين، يجب عليك التفكير فيما تعلمته، وإلا فإن المهارة الجديدة لن تستمر، سيشعرك اختيار مهارات متعددة على الشعور بالضياع والحيرة، وعدم التركيز مما سيؤدي بك إلى ضياع جهودك وعدم إتقان المهارة الجديدة؛ على سبيل المثال: عند تحديدك لتعلم الجولف، والسباحة، وركوب الخيل، سيكون من الصعب اكتساب أية مهارة مما سبق، لعدم قدرتك على الموازنة بينها والتركيز في تعلمها.[٨]
  • استخدم طرقاً متعددة في اكتساب مهارة جديدة: اختر الطرق المناسبة لك والتي تعتقد أنك ستستمتع أثناء اتّباعها، وحاول التنويع في استخدام الوسائل المتاحة، لتجنّب الملل، وزيادة الرغبة في التعلّم، والشعور بالتشويق والحماس؛ على سبيل المثال: إذا كنت متعلّماً بصريّاً، فجرب دروس الفيديو بدلاً من قراءة نص كتابي، أو فكّر في ما هو الأكثر ملاءمة لتعليمك مهارة جديدة.[٩]


أنواع المهارات التي يمكن اكتسابها

المهارات الشخصية

أو ما يطلق عليها المهارات اللينة أو مهارات الأشخاص أو مهارات التعامل مع الآخرين، وتتضمن المهارات الشخصية الكثير من الأمثلة، أبرزها:[١٠][١١]

  • الثقة بالنفس: ثق بنفسك واعرف نقاط قوتك وضعفك، فالثقة بالنفس هي الأساس الذي لا غنى عنه.
  • التفكير بإيجابية: يُعدّ التفكير الإيجابي مهارة يجب تعلمها وتنميتها، سيساعدك ذلك في التحكم بالطريقة التي تفكر وتشعر وتتصرف بها.
  • التركيز: تعد القدرة على التركيز الكامل لعقلك على موضوع واحد أمرًا ضروريًا، للحصول على أكبر قدر من الإبداع والإنتاجية في اكتساب المهارات.
  •  تحدُّث لغة جديدة: يمكن أن يوفر تعلمك لغة أجنبية جديدة العديد من الفرص الرائعة، سواء كان ذلك على الصعيد الشخصي أو في العمل.
  • المهارات المالية: إن المال والأمور المالية هي مهارات مهمّة، ولسوء الحظ ، فهي مهارات لم يتعلمها معظم الناس، فهناك مهارات تساعدك في تنظيم حياتك، مثل: التوفير، وضبط الميزانية، والشؤون المالية الشخصية، وإدارة الديون وخفضها، والادخار، والاستثمار.


مهارات العمل

ويُطلق عليها أيضاً المهارات الصعبة أو المهارات الفنية، وهي كفاءات معيَّنة يتم تدريسها في المدرسة أو الجامعة، مثل اللغة الأجنبية، أو تعلم استخدام الحاسوب.[١٢][١٣]

  •  القدرة على حل المشكلات: يبحث أصحاب العمل عن الموظّفين الذين يحبّون ما يفعلونه وسيستمرون في ذلك حتى يحلّوا المشكلة وينجزوا المهمّة.
  •  التخطيط والتنظيم: تتعامل هذه المهارة مع قدرتك على تصميم، وتخطيط، وتنظيم، وتنفيذ المشاريع والمهام ضمن إطار زمني مخصَّص.
  • الرغبة في التعلم: يجب أن تكون دائمًا على استعداد لتعلم مهارة أو تقنية جديدة. الوظائف تتغير وتتطور باستمرار ، ويجب أن تظهر الانفتاح على النمو والتعلم مع هذا التغيير.
  • الاحتراف: أي التصرف بطريقة مسؤولة وعادلة في جميع أنشطتك الشخصية وأنشطة العمل.
  • القيادة: في حين أن هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت القيادة شيء يولد الناس به أو أنها قابلة للتعلّم، فإن هذه المهارة تتعلّق بقدرتك على تولّي المسؤولية وقيادة زملائك في العمل، وهي نقطة في غاية الأهمّيّة.


طرق اكتساب مهارات جديدة

هنالك الكثير من الطرق التي تساعدك في اكتساب مهارات جديدة، فكر في أفضل أساليب التعلم التي تمكّنك من استيعاب المهارات الجديدة وإتقانها. إليك أهم هذه الطرق:[١٤][١٥]

  • الدورات التدريبة وورش العمل: تعتبر الدورات وورشات العمل من الطرق الممتازة لاكتساب مهارة جديدة، مثل مهارة تكنولوجيا المعلومات.
  • التعلم من خلال العمل: يمكنك اكتساب العديد من المهارات أثناء تواجدك في العمل، ودون الحاجة إلى مغادرة مكان عملك، مثل: التعلم من زميل يتقن مهارة معينة.
  • التعلم الإلكتروني: ربما لا يسمح لك وقت بحضور الدورات التقليدية، أو البرامج التعليمية، فالتعلم الإلكتروني يتيح لك فرصة التعويض عن الحضور المباشر، مثلاُ: تعلّم عن طريق مقاطع الفيديو أو المنصات التعليمية أو مواقع التواصل الإجتماعي.
  • المدوّنات والكتب: تُتيح لك المدوّنات فرصة إجراء البحث عن المهارات المتنوعة وطرق اكتسابها بشكل موجز وواضح، وكذلك الحال بالنسبة للكتب، سواء كانت ورقية أو إلكترونية.


نصائح إضافيّة لاكتساب المهارة

  • حاول تعليم ما اكتسبته للآخرين: واحدة من أسرع الطرق في تعلم شيء جديد وممارسته، هي تعليمه للآخرين إذا كان ممكناً، لذا شارك ما تعلمته مع زملائك وأصدقاء المقربين.
  • كن صبوراً: فاكتساب مهارة جديدة وإتقانها يتطلب الكثير من الوقت، فذلك لن يحصل بين ليلة وضحاها.
  • كافئ نفسك: امنح نفسك مكافئة صغيرة عند الانتهاء من اكتساب مهارة جديدة، سيساعدك ذلك على تحفيز نفسك، مثل الخروج مع الأصدقاء لقضاء وقت ممتع، أو شراء ما ترغب به.


المراجع

  1. "How to develop new skills? 15 examples, methods, and tips to help you!", AG5:Skills management software.
  2. "How to Acquire New Skills", Wikihow.
  3. "How to Acquire New Skills", Wikihow.
  4. "Learn How to Learn: 4 Repeatable Steps to Master Any New Skill", Doist.
  5. "How to Acquire New Skills", Wikihow.
  6. "How to Acquire New Skills", wikihow.
  7. "Learn How to Learn: 4 Repeatable Steps to Master Any New Skill", Doist.
  8. "How to Master a New Skill", harvard business review.
  9. "10 Ways to Find Learning Motivation (Even After You’ve Graduated)", lifehack.
  10. "10 Best Skills to Include on a Resume (With Examples)", indeed.
  11. "Learn Something New: 101 New Skills to Learn Starting Today", develop good habits.
  12. "Personal Skills vs. Professional Skills: What’s the Difference?", livecareer.
  13. "Learn Something New: 101 New Skills to Learn Starting Today", develop good habits.
  14. "How to develop new skills? 15 examples, methods, and tips to help you!", AG5.
  15. "Learn How to Learn: 4 Repeatable Steps to Master Any New Skill", Doist.