هل أنت راضٍ عن حياتك؟ هل تسعى لتغيير حياتك نحو الأفضل، ولكن تعتقد أنّ الأوان قد فات؟ حقيقةً لم يفت الأوان بعد لتغيير حياتك نحو الأفضل، وذلك مهما كان عمرك، لكن عليك إدراك أنّها عملية قد تكون صعبة، وتحتاج لوقتٍ طويل، وهي تبدأ بقدرتك على رؤية الأشياء من منظورٍ مختلف، وإجراء تغييرات داخلية وخارجية، كما يمكنك اتّباع بعض الطرق والنصائح التي تساعدك على تغيير حياتك نحو الأفضل،[١] وسيتم ذكر أبرزها ضمن هذا المقال.


ابدأ بالعناية بصحتك

قد يصعُب عليك أحياناً تغيير حياتك نحو الأفضل دون تمتّعك بجسم وعقل سليمين، فالشخص السليم يتمتّع بطاقات كبيرة تساعده على استمرارية الإنتاج والتطوير، وفيما يلي بعض النصائح المفيدة:[٢]

  • احصل على قسط كافٍ من النوم، وبما يقدّر بسبع إلى ثماني ساعات يومياً.
  • احرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، كالمشي، أو السباحة، أو الجري، أو الملاكمة، فمثلاً يمكنك المشي لمدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة 4 مرات خلال الأسبوع.
  • تناول وجبات صحية، وغنية بالعناصر الغذائية كالفيتامينات، وتجنّب الغذاء غير الصحيّ.
  • اقضِ وقتاً كافياً في الطبيعة خلال النهار، إذ يمكنك قضاء من 15 إلى 20 دقيقة يومياً للاستمتاع بالمناظر الطبيعية وبأشعة الشمس.


اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك

يعتاد بعض الأشخاص على روتين معين لحياتهم ويألفونه، ولا يحاولون تجريب أي شيء جديد خوفاً من التغيير، أو لأنّ تغيير روتينهم المعتاد قد يُشعرهم بالإحباط، لكن ذلك سيُبقيهم في مكانهم دون تطوّرٍ أو نمو، فالتغيير والتنوّع مهم لجميع البشر لمساعدتهم على التطوّر وتحسين حياتهم وتحقيق سعادتهم، لِذا حاول الخروج من منطقة الراحة لديك واكسر روتينك سواءً ضمن الأمور البسيطة أو حتى في الأمور الكبيرة، فذلك يساعدك على تغيير حياتك للأفضل، وفيما يلي بعض النصائح المفيدة:[٣]

  • أفعل أشياء جديدة لم تفعلها من قبل، مثل التحدّث إلى شخص جديد، أو تعلم لغة جديدة، أو مشاهدة برنامج تلفزيوني لم تعتد على مشاهدته، أو تناول شيء جديد، إذ إنّ تجريب أشياء جديدة يوفر فرصاً أكبر لاكتشاف أشياء تساعدك على تغيير حياتك.
  • جرّب هواية جديدة، فإذا كنت تفضّل ممارسة نوع معين من الرياضة كالجري، حاول تجريب رياضة جديدة كالسباحة أو جرّب نشاطاً مختلفاً تماماً كالعزف، كما يساعدك السفر لمكان جديد على تطوير مهاراتك وتحسينها.


واجه التحديات، واستمد القوة من النكسات

قد تتعرّض للعديد من التحديات والنكسات التي قد تجبرك على العودة إلى عاداتك القديمة، وهنا يتوجب عليك مواجهتها والتصرف على نحو سليم عقلانيّ، وفيما يلي بعض النصائح المفيدة:[٤]

  • أدرك استمرارية ظهور التحديات مستقبلاً، فلا تقلق منها وكُن مستعداً لها.
  • حافظ على قوّة إرادتك عند مواجهة التحديات والنكسات، وثابر من أجل تحقيق أهدافك.
  • فكّر جيداً في كيفية مواجهة التحديات، بتقييم بالموقف الذي تمر به، وإيجاد حلول لتجاوزه، يمكنك استشارة أهل لخبرة الذين تثق بهم.


نصائح أخرى لتغيير حياتك للأفضل

فيما يلي بعض النصائح الأخرى التي تفيدك في تغيير حياتك للأفضل:[١]

  • اكشف من أنت، أي امتلك الوعي الذاتي بقدراتك ومواهبك ونقاط قوتك أو ضعفك، فتغيير حياتك يستدعي منك أن تعرف نفسك بالمقام الأول، حتى تستطيع أن تعرف كيف تبدأ ومن أين.
  • ركّز على النوعية أكثر من الكمية، أي لا تحاول الحصول على عدد كبير من الأشياء بصرف النظر عن جودتها، وبدلاً من ذلك ركّز على جودة الأشياء أو أداء المهام بفعالية أكثر من تركيزك على كميتها.
  • أدرك أنّ تغيير حياتك للأفضل يحتاج لمقابل، ومثال ذلك إذا كنت تطمح للحصول على وظيفة جيدة أو ترقية، فعليك بذل جهد مضاعف لذلك، وتخصيص وقت أكبر لتطوير مهاراتك.
  • مارس التأمّل، فهو يساعدك في تحسين التركيز وتنشيط العقل وزيادة مرونته، ممّا يساعدك في التغيّر نحو الأفضل.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Change Your Life", markmanson.net, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Jason Gutierrez (27/5/2020), "How to Radically Change Your Life in 1 Year", www.jasongutierrez.me, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  3. Paul Chernyak (12/2/2021), "How to Change Your Life", www.wikihow.com, Retrieved 15/2/2021. Edited.
  4. Jennifer Cohen (11/9/2013), "Do You Want To Change Your Life For The Better? 7 Ways To Make It A Habit ", www.forbes.com, Retrieved 15/2/2021. Edited.