هل تكافح من أجل إيجاد هواية ما؟ غالبًا ما توفّر الهوايات متنفسًا إبداعيًا قد لا تحصل عليه في حياتك اليومية، إنها تتيح لك القيام بشيء من أجلك فقط، والتي من الممكن أن تساعدك على نسيان مشاكلك اليومية، والاسترخاء بعد يوم شاقّ، وتمنحك الكثير من المتعة، ولكن ما هي الهواية؟ هي ببساطة أيّ شيء تفعله من أجل المتعة، إنّها شيء تحبّ أن تفعله في وقت فراغك، شيء يساعدك على التخلّص من الضغوطات وعلى التواصل مع الآخرين، لكنّ العديد من الأشخاص يجهلون هوايتَهم، فإذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، فإليك هذا المقال الذي سيساعدك على معرفة هوايتك. [١]


كيف أعرف هوايتي؟


إنّ امتلاك هواية هو وسيلة رائعة للتخلّص من التوتر وهو منفذ إبداعي وقد تكون طريقة جيدة لمقابلة أشخاص جدد، ولكن إذا لم يكن لديك نشاط ترفيهي منتظم تستمتع به، فقد يكون من الصعب تحديد النشاط الذي سيكون ممتعًا بالنسبة لك، وفيما يلي بعض النصائح للعثورعلى هواية تناسب شخصيتك واهتماماتك:[٢][٣][٤][٥]

  • انظر إلى طفولتك لتكتشف الهواية التي تناسبك: هل هناك أشياء استمتعت بها كطفل قد لا تزال تستمتع بها كشخص بالغ؟ ربما كان لديك مجموعة من الأمورالتي أحببتها عندما كنت طفلاً أو كنت تستمتع عند القيام بها، مثلاً: هل أحببت خياطة الملابس للدمى؟ أو كنت طدائمًا تركب دراجتك؟ هذه كلها أشياء يمكن أن تسترجعها مرّةً أخرى كشخص بالغ، والتي من شأنها أن تجعل لك هوايات رائعة.
  • جِد هواية تناسبك: بالطبع يختلف كل شخص عن الآخر وتلعب شخصيتك دورًا في نوع الهوايات التي تحبها سيساعدك الخوض في تحليل الشخصية على اكتشاف أشياء لم تكن تعرفها عن نفسك، مثلاً: إذا لم يكن لديك الكثير من الصبر فقد تشعر أن الحياكة قد تكون أمراً شاقّاً بالنسبة لك.
  • فكر في الهوايات التي من الممكن أن تستمتع بها: الحقيقة هي أنك قد لا تصل إلى النشاط المثالي بالنسبة لك فورًا، ولكن يمكنك الاستمتاع كثيرًا بتجربة أشياء جديدة واستكشاف ما تحب. قم ببعض عمليات البحث على الويب أو قم بزيارة المكتبة أو انضمّ إلى النوادي أو المنتديات أو المجموعات عبر الإنترنت، حيث يمكنك تبادل الآراء حول الموضوعات ذات الأهمية والعثور على وصول سريع إلى الدورات التدريبية، وورش العمل، واللقاءات، ولا تخف من تجربة أشياء جديدة، فإنّك حتماً ستمتلك هواية توفر لك الكثير من المرح وتخفف عنك التوتر أيضًا.
  • انتبه إلى ما يثير شغفك: الطريقة التي تتحدث بها عن القضايا يمكن أن تكشف أيضًا عن شغفك، ويمكن أن تتحول هذه المشاعر إلى هواية. فكّر في الموضوعات التي تتناولها إلى ما لا نهاية، اسأل أصدقائك وعائلتك عن الأمور التي تتحدّث عنها كثيرًا، فكّر فيما يتعلق بهذا الموضوع الذي تستمتع به كثيرًا وحدّد كيف يمكن تحويله إلى هواية، على سبيل المثال: ربّما تكون شغوفًا بكرة القدم، وقد يصبح الانخراط فيها هوايتك الجديدة.
  • اسأل أصدقاءك عن هواياتهم المفضلة: أصدقاؤك بالفعل لديهم اهتمامات وشخصيات متشابهة تتوافق مع اهتماماتك، لذلك قد تستمتع بهواياتهم أيضًا؛ اطلب منهم التحدّث عن هواياتهم المفضّلة ومنحك دافعاً لمشاركتهم لما يحبون القيام به أو يمكنك طلب درس أساسي منهم قبل أن تقدم على بدأ ممارسة الهواية.


ما أهمّيّة امتلاك الهواية؟


  • يمكن أن يكون لاستكشافك هواية أو القيام بها، تأثير على صحتك العقلية والجسدية ويمكن أن يؤثر على الرضا العام عن حياتك. [٦][٧]
  • ممارسة هواية هي طريقة رائعة لتحقيق التوازن في حياتك، يمكن أن يساعد في بث حياة جديدة في روتينك اليومي والحصول على الاسترخاء بعد المرور بيوم شاق في العمل.
  • يمكن للهوايات أن تعزز روابط اجتماعية جديدة، في حين أن بعض الهوايات هي محاولات فردية ، هناك الكثير من الهوايات التي قد تخرجنا من محيطنا وتجعلنا نلتقي بأشخاص يشاركوننا شغفنا، غير أنّ الاتّصال الاجتماعي هو عنصر أساسي للسعادة والحياة ذات المغزى، كما أنّ للهوايات القدرة على خلق روابط جديدة ثمينة.


أمثلة على هوايات مختلفة


  • الكتابة: قم بتدوين أفكارك اليومية في تطبيق على هاتفك أو قم بخربشة الأفكار على قصاصات من الورق، أمّا إذا كنت تريد حقًا الدخول إلى عالم الكتابة ، فكّر في إنشاء مدوّنة لمشاركة أفكارك مع العالم.[٨][٩]
  • القراءة: القراءة هي وسيلة تعليمية وترفيهية لزيارة الأماكن البعيدة وأنت جالس على أريكتك، يمكنك القيام بها عن طريق استعارة الكتب من المكتبة أو قراءة الكتب الإلكترونيّة.
  • التطوّع: العمل التطوعي هو وسيلة رائعة لقضاء وقتك وعمل الخير، كما يمكّنك ذلك من تكوين علاقات اجتماعية جديدة.
  • الطبخ: من لا يحب الأكل؟ كن طاهيًا مشهورًا بين أفراد عائلتك من خلال صقل مهاراتك في الطهي لتناول وجبات فاخرة في المنزل.
  • تعلُّم لغة جديدة: أضف المزيد من الثقافة إلى حياتك وتعلّم لغةً جديدة، فهناك عدد لا يحصى من التطبيقات والمواقع المجانية التي تساعدك على تعلم لغة جديدة في أسرع وقت.
  • صنع الشموع: الشموع الجميلة غالية الثمن، لمَ لا تقوم بصنع شموعٍ فاخرةٍ في المنزل دون أن يكلّفك الأمر كثيرًاً من المال؟ بل إنّ بمقدورك تحويل هذه الهواية إلى مشروعٍ لبيع إبداعاتك من أجل الربح.
  • الفنون: اصنع لوحةً بديعةً من الألوان المائية، خذ دروساً في معاهد الفنون، تعلّم الحرف اليدوية، تعلّم الفنون وأطلق العنان لإبداعك.


المراجع

  1. "Hobbies are Good for You: How to Find One That Fits Your Personality", lifehack.
  2. "Hobbies are Good for You: How to Find One That Fits Your Personality", lifehack.
  3. "Your 6-Step Guide to Find a Hobby That Will Fuel Your Life", smallrevolution.
  4. "How to Find a Hobby", wikihow.
  5. "how-to-find-a-hobby-as-an-adult", www.bustle.com. Edited.
  6. "Six Reasons to Get a Hobby", psychologytoday.
  7. "Importance of Hobbies", uaex.edu.
  8. "47 cheap fun hobbies you can start this weekend", wallethacks.
  9. "discoverahobby.com", www.discoverahobby.com. Edited.