الكاريزما

إنّ الكاريزما من الصفات التي يرغب الجميع بامتلاكها، فهي صفة تتيح لك سَحر الآخرين، وإقناعهم بأفكارك وآرائك، والاستحواذ على الأضواء. إنّ كلمة "كاريزما" مُشتَقّة من الكلمة اليونانيّة (charizesthai)، وتعني هبة أو نعمة[١]، كما ويمكن تعريفها بأنها قدرة الإنسان على امتلاك شخصيّة جذّابة قياديّة تُميِّزه عن الآخرين، ويستطيع من خلالها التأثير فيهم بشكل مُثير للاهتمام، ونيل إعجابهم، بحيث ينظر له البعض كقائد لهم،[٢] كما يرى البعض بأنّ الكاريزما تعني القدرة على أسْر الآخرين وجذبهم، وغالبًا ما يسهُل تمييز الشخصية الجذّابة؛ إلّا أنّه في كثير من الأحيان يصعب تحديد الصفات التي يتمتع بها صاحب الشخصيّة الجذّابة أو المهارات التي يمتلكها، والتي يفتقر إليها الآخرون، وتوجد أنواع مختلفة من الشخصيات الكاريزمية؛ فبعض هذه الشخصيات هادئة لا تحتاج إلى الكثير لخطف الأضواء، فيعتمد أصحابها على جاذبيتهم وسحرهم الشخصي فقط، بينما تجد شخصيّات أخرى حماسيّة، تأسر الجميع بأسلوب كلامها وجاذبية أسلوبها. [٣]


خصائص الشخصية الكاريزماتية

هنالك مجموعة من المهارات التي عليك تعزيزها ليكون لديك شخصية كاريزماتيّة مميّزة، ومن أبرزها ما يأتي:

  • الثقة بالنفس: تُعدّ الثقة بالنفس من أهم الصفات المرتبطة بالكاريزما، والتي تظهر في طريقة تعامل الشخص، وحديثه، وبما يقوم به مع غيره، بالإضافة إلى أنّ الشخص الذي يمتلك الشخصية الكاريزماتيّة لا يتأثّر برأي الأشخاص المحيطين به في عمليّة اتخاذ قرار، إذ تكون له الحرّيّة في اتّخاذ قراراته بما يراه مناسبًا له.
  • الإيجابية: يتّصف الشخص الذي يمتلك الشخصية الكاريزماتيّة بإيجابيّته، فهو لا يُكثر الشكوى، بل ينشر الطاقة الإيجابيّة بين الجميع. جميعنا نمرّ بأوقات لا نشعر فيها بالإيجابيّة، لكن صاحب الشخصيّة الكاريزماتيّة يمكنه الحفاظ على إيجابيّته بشكلٍ متوازِن.
  • القدرة على الإقناع: الشخص الذي يتمتّع بالشخصية الكاريزمية يمتلك مهارة الإقناع، والقدرة على التأثير على الآخرين، كما يمكنه الاستفادة من تلك المهارة في تشجيع الآخرين على القيام بما يفضلونه، ويعتقدون بأنه يستحيل القيام به.
  • السيطرة على الانفعالات: يمتلك الشخص الذي يتمتع بالشخصية الكاريزمية القدرة على التحكّم في انفعالاته، والقدرة على إخفاء الارتباك أو القلق أمام الآخرين، بالإضافة إلى الحفاظ على الظهور بجاذبية، وثقة دائمة.
  • التكيّف مع التغييرات: عن طريق التمتّع بالمرونة والقدرة على التكيّف مع البيئات المتنوّعة والتغييرات المختلفة بسرعة وسهولة.
  • القدرة على التعبير عن أنفسهم: يتميز صاحب الشخصية الكاريزمية بقدرتهم عن التعبير عن مشاعرهم بوضوح، وإظهار التعابيرالشعوريّة بشكل عفوي، وحقيقي، والذي يؤدي بدوره في تحسين الأجواء، وتغيير مزاج من حولهم بشكل أفضل، ونشر المشاعر الإيجابيّة، بالإضافة إلى أنّه يمكن أن يتمكَّن من إرباك الآخرين المحيطين به في حال شعوره بالغضب.
  • الاستماع إلى الآخرين: يفضل الشخص الذي يتمتع بالشخصية الكاريزميّة الاستماع إلى الآخرين والتفاعل معهم، بالإضافة إلى إظهار الرغبة في تبادل الحديث معهم، وتقدير لأفكارهم، مما يؤدّي إلى زيادة شعور الآخرين بأهميتهم، وسعادتهم.
  • التحدّث بشغف وعاطفة: وذلك من خلال امتلاك طريقة جذّابة ومثيرة للاهتمام عند التحدّث، إذ يكون الحديث مؤثّرًا، وتظهر من خلاله العاطفة، والشغف، وبالتالي يصبح مُقنعًا للغير، ومثيرًا للاهتمام.
  • الحضور الفعّال: تتميّز الشخصية الكاريزماتية بحضورها القويّ والفعّال، فتشعر بجاذبيّتهم بمجرّد دخولهم إلى أيّ مكان، إضافةً إلى تميّزهم بطرح الآراء والأفكار وتبادلها مع الآخرين، لكن دون المبالغة في ذلك.


طرق امتلاك الكاريزما

صحيح أنّ بعض الأشخاص وُلدوا وهم يتمتّعون بكاريزما كبيرة، لكن بإمكانك تعلّم الكاريزما، وهنالك مجموعة من الطرق التي تزيد من الكاريزما الشخصية، والتي تتضمّن الآتي:[٤][٥][٦][٧]

  • طوّر لغة جسدك: حافظ على التواصل البصريّ مع الآخرين، وخاصّةً عند التحدّث معهم، وجّه جسدك إلى جهة الشخص الآخر، فذلك يدلّ على الاهتمام، وقم باستعمال تعابير وجهك، ويديك أثناء تحدّثك.
  • ثق بنفسك دائماً: فلا جاذبيّة من دون ثقة بالنفس، واحرص على أن تقف بشكل مستقيم ورأس مرفوع، وكتِفين إلى الخلف، ولا تنسَ التبسُّم. تذكّر أن تطوّر من ثقتك بنفسك على الدوام، فالآخرون سينجذبون إليك ما دمتَ تثق بنفسك وتحبّها.
  • طوِّر من قدرتك على الاستماع إلى الآخرين: وحاول فهم ما يريد الطَّرَف الآخر إيصاله، سواء كان ذلك بالحديث أو غير بوسائل التواصل الأخرى، وأشعر من يتحدّث إليك باهتمامك، وكرّر اسمه حينما تتحدّث إليه.
  • طوّر من مهارة المحادثة لديك: تعلّم متى تتحدّث ومتى تُنصِت، وكيف تبقي المحادثة مشوّقة؛ واحرص على إثارة الحماس لدى الآخرين، ولا تنسَ طرح الأسئلة التوضيحيّة في حال لم تفهم قصد الشخص الآخر.
  • طّور من قدرتك على فهم مشاعر الآخرين: افهم الآخرين وتعاطف معهم، واحرص على عدم جرح مشاعرهم، وقم اختيار الكلمات المناسبة واللبقة قبل أن تنطقها، ولا تنسَ تقديم التشجيع والكلمات الطيّبّة لهم.


المراجع

  1. "Charisma", britannica, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  2. "charisma", dictionary.cambridge, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  3. "What is Charisma? ", skillsyouneed, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  4. "6 Surefire Ways to Increase Your Charisma", psychologytoday, Retrieved 11/2/2021. Edited.
  5. "charisma", www.scienceofpeople.com. Edited.
  6. "how-to-be-charismatic", www.healthline.com. Edited.
  7. "Be-Charismatic", www.wikihow.com. Edited.