لا شك في أننا جميعًا نمتلك فلسفة خاصة في الحياة سواءً أأدركنا ذلك أم لم ندرك، فأنت عندما تتعامل بطريقة معينة مع الموجودات من حولك تنطلق في الواقع من مجموعة أفكار لديك، ولتوضيح ذلك إليك هذا السؤال، ما الذي يدفع بعض الأشخاص إلى الانتقام بعد التعرض إلى الظلم أو الأذى، في حين يتجاوز آخرون الأمر ويقررون التسامح؟، وما الذي يدفع شخصاً معيناً إلى إلحاق الضرر بالحيوانات في حين يعاملها آخر برحمة؟، ولماذا يبدأ شخص يومه بالاستماع إلى مقاطع فيديو إيجابية في حين يصر آخر على الاستماع إلى نشرات الأخبار المتعلقة بالحروب والكوارث؟، إن المسألة ليست مجرد اختلاف أذواق، وإنما تكمن في أن لكل شخص فلسفته الخاصة في الحياة، وللتعرّف أكثر على أسرار ذلك تفضل بقراءة هذا المقال الذي سيوضح لك ما هي فلسفة الحياة.[١]


ما هي فلسفة الحياة؟

تعرف فلسفة الحياة على أنها امتلاك رؤية محددة لطبيعة الحياة والطريقة التي تختار أن تعيش بها حياتك، بحسب ما تختار من دين، أو فكر، أو أخلاقيات، أو مبادئ وحدود عامة،[٢] ويمكن القول إنها الموقف الذي يتخذه الإنسان تجاه أحداث تمر به، أو مواقف معينة عليه مواجهتها، وامتلاك الإجابة عن الأسئلة البشرية الملحة مثل: لماذا أعيش هذه الحياة؟، وإلى أين سأصل؟، وماذا بعد الموت؟، وما قيمة ما أفعله؟، وما هي الحدود التي أقف عندها إذا تبنيت فكرة الحدود، كالحلال والحرام، والممنوع والمسموح، والأخلاقي وغير الأخلاقي، أو إذا قررت الحياة دون حدود، كلّ هذا يندرج تحت تعريف فلسفة الحياة.[٣]


هل من المهم امتلاك فلسفة خاصة في الحياة؟

بعد توضيح تعريف فلسفة الحياة، إليك بعض النقاط التي تبين أهمية امتلاك كل شخص لفلسفة حياة خاصة به:[٤]

  • الاستقرار النفسي والعقلي: أجمع العلماء والفلاسفة على أن استقرار الإنسان ينبع من إجابته عن الأسئلة الوجودية، مثل التساؤل عن حياة الإنسان قبل الميلاد أو بعد الموت، وما قيمة الحياة وهدفها، فبدون التوصل إلى إجابات منطقية ومقنعة عن مثل هذه الأسئلة لن يتحقق الاستقرار النفسي والعقلي.
  • امتلاك رؤية واضحة لحياتك: إن امتلاك فلسفة خاصة لحياتك نابع من دين معين، أو أخلاقيات وثوابت محددة، يساعدك على رسم إطار لمسيرتك الحياتية تعرف فيه متى تمضي، ومتى تتوقف عند بعض الأمور.
  • حل المشكلات والتعامل مع المواقف: إن امتلاك فلسفة يساعدك على حل المشكلات والتعامل مع أي موقف، تخيّل مثلًا أن سيارتك صدمت سيارة أخرى بسبب سرعتك الزائدة، وكان أمامك مجال للهرب دون أن تُعرف هويتك، إن الذي يحدد تصرفك هي الفلسفة الحياتية التي تمتلكها، فإذا كنت صاحب فلسفة أخلاقية فلن تسمح لنفسك بالفرار حتى مع غياب الرقابة البشرية.
  • تعزيز مهارات التواصل والإقناع: الأشخاص الذي يمتلكون فلسفة معينة في الحياة قادرون على التواصل بشكل فعال، والتعبير عن آرآئهم ووجهات نظرهم انطلاقًا من الأفكار والإجابات التي يجمعونها لتكوين فلسفتهم الخاصة، على العكس من الأشخاص الذين يسلمون عقولهم لسلسلة من الأسئلة دون إيجاد إجابات واضحة ومقنعة فغالبًا ما تكون استجاباتهم مبهمة أو غامضة لأنها انعكاسًا لذواتهم الحائرة.


كيفية امتلاك فلسفة خاصة في الحياة

لا شك في أنك قد صادفت سؤال فحواه ما هي فلسفتك في الحياة؟ والإجابة عن مثل هذا السؤال تختلف من شخص إلى آخر بحسب ظروفه وتوجهاته ومعتقداته وأفكاره، ولكن إليك بعض النقاط التي ستساعدك لتكوين فلسفة إيجابية وبناءة وداعمة في حياتك:[٥]

  • القراءة: تحتوي الكتب الإجابة عن الأسئلة التي تخطر للإنسان، ولأن استقرار الإنسان يأتي من إيجاد إجابات شافية عن أسئلته فلا بد من النظر في المصادر والكتب وترجيح ما يتوافق مع العقل والمنطق منها.
  • تحديد هدف للحياة: لا بد من وجود هدف لحياة الإنسان، وإلا سيصبح مجرد متفرج غير منغمس في الحياة، إذ إن الانشغال بهدف معين والمضي قدمًا والتعرض للمواقف المختلفة يساعد في ترسيخ فلسفة حياتية خاصة بالشخص.
  • معرفة سبب ما تفعله: لكي تشكل فلسفتك الخاصة في الحياة لا بد من أن تجد سببًا لكل عمل تريد أن تعمله، لأن ارتباط العمل بسبب محدد يساعدك على تكوين الفلسفة الخاصة بك أو اكتشافها ومنح العمل قيمة، ومثال ذلك: إذا ساعدت شخصًا معينًا، فاسأل نفسك لماذا تساعده؟، هل لأنك تنتظر مقابلًا لذلك، أو لأنك فقط تريد أن تساعده؟ الإجابة عن سؤال مثل هذا يحدد فلسفتك.
  • الاستماع والتعلم: يقال إن الشخص الذي يستمع كثيرًا يتعلم كثيرًا، جرب أن تستمع إلى مقاطع فيديو عن موضوعات تهمك، وأسئلة تراودك، إلى جانب التعلم أكثر عن أسرار الحياة والنفس ومجالات التعلم، والاستماع المباشر من الناس، أو اكتساب الخبرة بالتجربة الحية الواقعية، كل هذا سيساعدك في اكتشاف فلسفتك الخاصة في الحياة.


المراجع

  1. "4 Lifehacks From Historic Philosophers That Will Change Your Life", www.powerofpositivity.com, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  2. "philosophy of life", www.dictionary.com, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  3. of life "philosophy of life", www.merriam-webster.com, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  4. Harini Navoda De Zoysa (6/2017), "The Importance of Philosophy in Human Life: The Application to Different Fields of Study", www.researchgate.net, Retrieved 17/2/2021. Edited.
  5. Thomas Oppong (17/10/2018), "Why Everybody Needs a Life Philosophy", thriveglobal.com, Retrieved 17/2/2021. Edited.