هل أنت شخص يحب التطوير؟ هل تسعى باستمرار إلى تحسين ذاتك من خلال أي وسيلة متاحة لك؟ هناك دائمًا وسائل تمكّننا من تطوير أنفسنا وتحسينها. فالإمكانات البشرية لا حدود لها، لذلك من المستحيل الوصول إلى نقطة عدم القدرة على التغيير والتطوير الذاتي. إليك أفضل النصائح، والتي قد تكون مفيدة في رحلة نموك الشخصية. بعضها خطوات بسيطة البدء بها على الفور، وبعضها الآخَر خطوات أكبر تتطلب جهدًا واعيًا للعمل عليها.[١]


كيف أطوّر من نفسي من المنزل؟


سواء كنت تعمل من المنزل، أو تجد نفسك عاطلاً عن العمل، أو كنت تبحث عمّ تفعله أثناء فترة الحجر الصحي، فليس هناك وقت أفضل من الوقت الحاضر للتركيز على التطوير الذاتي. فيما يلي العديد من الخطوات التي ستساعدك في تحديد كيفية البدء في التعلم من المنزل:[٢][٣][٤][٥]


  • قم بتحديد المجال الذي تحتاجه لتطوير نفسك وقم بالبدء فيه: فلدى معظم الأشخاص قائمة بالمشاريع التي يجب القيام بها، ولكن لا يبدأون أبدًا. حدد مشروعًا أو مجالاً عاجلاً وابدأ العمل فيه؛ لأن البدء هو الجزء الأصعب.


  • استخدم مواقع البحث كنقطة انطلاق للمعرفة: بعد تحديد ما تريد البدء فيه، قم باستخدام مواقع البحث، فهناك العديد من قواعد البيانات على الإنترنت التي يتم تحريرها باستمرار من قبل مستخدمين موثوقين وهواة على حد سواء. اقرأ مقالاتها عند البدء في البحث عن موضوع ما. أنظر إلى المراجع أو الروابط الخارجية للحصول على معلومات إضافية.


  • خذ دروساً مباشرة على الإنترنت: تحظى الدورات التدريبية عبر الإنترنت بشعبية بين المحترفين الذين يرغبون في تعلم مهارات جديدة للنمو بشكل أسرع في حياتهم المهنية. يوفر لك الإنترنت الراحة الكاملة للتعلم وفقًا لوقتك الخاص. إذا كنت ترغب في التقدم في حياتك المهنية، فيجب عليك التسجيل في الدورات التدريبية عبر الإنترنت.


  • تواصل مع الآخرين: التواصل أمر بالغ الأهمية للنمو الشخصي. يوفر لك العديد من الفرص للتعاون مع الآخرين الذين لديهم نفس الاهتمامات مثلك، والبقاء على اتصال معهم يبقيك على اطلاع دائم، ويزيد من احتمالية التقدم الوظيفي والشخصي. يمكنك العثور على العديد من المنصات عبر الإنترنت بما في ذلك المنتديات حيث يشارك الأشخاص من جميع أنحاء العالم بآرائهم ووجهات نظرهم. يمكنك أيضًا الدردشة معهم لبناء جهات اتصالك.


  • تأمّل: سيساعدك التأمل على تهدئتك، وزيادة وعيك مع تحسين صحتك العقلية بشكل عام. يمكن أن يساعدك التأمل أيضًا على النوم بشكل أفضل، وجعلك أكثر إنتاجية وأكثر لطفًا مع من حولك.


  • استمع إلى الكتب الصوتية: تتوفر معظم الكتب التي ككتاب صوتي. إذا كنت تفضل رواية شائعة، فيمكنك شراء كتاب صوتي أو البحث عنه بالمجان. تعد الكتب المسموعة طريقة رائعة لاستيعاب رواية عندما تكون مشغولاً، أو إذا كنت تعمل عبر الإنترنت، فيمكنك تشغيل واحدة والاستمتاع بالقصة أثناء تعدد المهام.


  • تعلّم أشياء جديدة: يستخدم معظم الناس الإنترنت للترفيه عن أنفسهم، لكن هذا ليس استخدامًا جيدًا له. عندما تقضي معظم وقتك في تصفح الإنترنت، فلن يتحسن إدراكك. تحتاج إلى استخدامه بطريقة لتحسن مهاراتك، وتعزز ذكاءك وإدراكك. مثلاً: إذا كنت ترغب في بدء عمل تجاري جديد، يمكنك استخدام الإنترنت للحصول على فكرة، إذا تم إطلاق منتج جديد، فيمكنك معرفة ذلك من خلال قراءة المراجعات.


  • ابدأ بكتابة يومياتك: كتابة المذكرات طريقة رائعة لاكتساب المزيد من الوعي الذاتي. أثناء الكتابة، وضح عملية تفكيرك واقرأ ما كتبته من منظور خارجي. سيساعدك هذا على اكتساب المزيد من البصيرة الشخصية.


  • اشترك في المواقع الإخبارية: إذا كانت الدورات عبر الإنترنت تمثل التزامًا كبيرًا في الوقت الحالي، فهناك ثروة من الموارد التعليمية المتاحة لك في شكل ملفات بودكاست وسلسلة ويب ونشرات إخبارية ومدونات. يمكنك النظر إلى العلامات التجارية المفضلة لديك أو قادة الفكر وأصحاب العمل الذين يحلمون للوصول إلى أهدافهم ولمعرفة ما يقدمونه أو يوصون به.


  • تحقّق من الموارد التعليمية عبر الإنترنت: تقدم الكثير من الموارد عبر الإنترنت مواد دراسية مجانية في الرياضيات، والعلوم، والعلوم الإنسانية، ومواضيع أخرى. قد يحتوي موقع الموارد التعليمية على تمارين تدريبية ومقاطع فيديو ودورات دراسية أخرى لمساعدتك على التعلم. يمكنك استخدام الموارد التعليمية كمكمل لدوراتك أو كمصدر أساسي للتعلم.


أمور يمكن تعلّمها من المنزل


إليك عزيزي القارئ بعض الأمور التي يمكنك تعلّمها من المنزل [٦][٧]


  •  تعلم هواية جديدة: بخلاف هواياتك المفضلة المعتادة، هل هناك شيء جديد يمكنك التعرف عليه؟ هل هناك رياضة جديدة يمكنك تعلمها؟ يمكن أن تكون هوايتك الجديدة أيضًا هواية ترفيهية. على سبيل المثال: يمكنك تجربة صناعة الفخار أو الطبخ الإيطالي أو تصميم الويب وما إلى ذلك.


  • تعلم لغة أجنبية: يمكن لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت وهاتف ذكي أو جهاز لوحي مناسب تنزيل تطبيق لتعلم اللغة، يمكنك العودة إلى لغة تعلمتها في المدرسة، كالفرنسية أو الألمانية أو الإسبانية وغيرها من اللغات المختلفة. هناك العديد من الفوائد لتعلم لغة جديدة، يمكن أن تساعدك على إبقاء عقلك منفتحًا، ومنع التدهور المعرفي الذي غالبًا ما يأتي مع الشيخوخة. كما يمكن أن يعزز ثقتك بنفسك ويحسن ذاكرتك.


  • تعلم العزف على آلة موسيقية: لم يفت الأوان أبدًا على التقاط آلة موسيقية لأول مرة. يعتقد الكثير من الناس أن تعلم آلة موسيقية أمر صعب أو مكلفاً للغاية، ولكن هذا ليس صحيحًا على الإطلاق! هناك الكثير من الأدوات ذات الأسعار المعقولة والتي يسهل تعلمها نسبيًا. من خلال الممارسة المنتظمة والتفاني الكافي، ستعزف ألحانك المفضلة في لمح البصر.


  • البستنة الداخلية: تعتبر البستنة الداخلية مهارة رائعة يجب تعلمها. تشير الدراسات إلى أن وجود نباتات في منزلك يمكن أن يقلل من التوتر، ويعزز من تحسين مزاجك، بل ويقلل من أعراض الاكتئاب. إليك بعض النباتات الجيدة لتجربتها. مثل: الألوليفيرا، الصبار، الزنبق.


  • تعلم الخَبز: يمكن أن يكون عمل الخبز تأمليًا تقريبًا، يتطلب التركيز عند وزن وقياس المكونات أو تزيين الكعك، مما قد يكون مصدر إلهاء مرحب به عن العالم الخارجي، ويمكن أن يمنح الشعور بالرضا عند إخراج خبزك النهائي من الفرن والاستمتاع به مع أسرتك.


  • تعلم التحدّث أمام الجمهور: من المثير للاهتمام أن التحدث أمام الجمهور هو الخوف الأول في العالم حيث يكون الموت هو الثاني. يمكن أن يساعدك التحدث أمام الجمهور على تعلم كيفية التواصل بشكل أفضل وتقديم نفسك. هذه المهارات مفيدة على المستويين الشخصي والمهني، حيث سيكون أداؤك أفضل في الاجتماعات والعروض التقديمية.


  • المشاركة في تحدٍّ مع شخصٍ ما: المنافسة هي واحدة من أفضل الطرق للنمو والمساعدة في تحسين الذات. ضع تحديًا (فقدان الوزن، التمرين، التحدي المالي، إلخ) وتنافس مع صديق مهتم لمعرفة من يحقق الهدف أولاً.


نصائح إضافية


نذكر هنا بعض النصائح الإضافية:[٣]


  • اقرأ كل يوم، فتعد الكتب مصادر الحكمة. وكلما قرأت المزيد من الكتب، زادت الحكمة التي تعرض نفسك لها. وعندما تقرأ كتابًا كل يوم، سوف تغذي عقلك بالمزيد والمزيد من المعرفة.


  • قم بتحديد قوائم المهام الخاصة بك، سيساعدك بدء يومك بقائمة من المهام التي تريد إنجازها، بالحفاظ على تركيزك. فإن الأيام التي لا تفعل فيها ذلك يمكن أن تكون فوضوية أو غير منتجة. قد تنسى مهام معينة، أو ينتهي بك الأمر إلى نفاد الوقت؛ نظرًا لأنك لم تضع خطة لمعالجة كل عنصر.


المراجع

  1. "Self Development: self-growth, and self-development activities to try today – by Ali Roff Farrar", oneyearnobeer.
  2. "Tips to Use Internet for Self-Improvement", thriveglobal.
  3. ^ أ ب "5 steps to improve your skills from home", .careerbuilder.
  4. "5 NEW SKILLS TO LEARN DURING LOCKDOWN", careline.
  5. "How to Expand Your Knowledge Using the Internet", wikihow.
  6. "42 Practical Ways to Start Working on Self-Improvement", lifehack.
  7. "15 Ways To Develop Yourself At Home", zengerfolkman.