هل تواجه صعوبة في القراءة أو الكتابة أو الاستماع أو التحدّث في اللغة الإنجليزية؟ هل تبحث عن طرق لتحسين مهاراتك في اللغة؟

تعدّ اللغة الإنجليزية في وقتنا الحاضر من أكثر لغات العالم انتشاراً، وبلا شك فإنّ إتقانها والتحدُّث بها بطلاقة سيتيح إمكانية تحسين حياتك المهنية والاجتماعية، كما يزيد من فرصك في التطور في مجالات عدّة؛ كالسفر والدراسة أو العمل في الخارج، لكن هل يمكنك تحسين تلك المهارات وتطوير لغتك الإنجليزية؟ بالتأكيد يمكن لأيّ شخص تحسين أيّ من هذه المهارات، لكنك تحتاج للتدريب المستمر والممارسة والتكرار،[١] وفيما يلي بعض النصائح التي تفيدك في تطوير لغتك.


نصائح لتطوير مهارات المحادثة بالإنجليزية

بالرغم من أنّ العديد من الطلاب يتقنون قواعد اللغة الإنجليزية ويحفظون الكثير من المفردات، إلّا أنّهم غير قادرين على توظيفها في المحادثات، وفيما يلي بعض النصائح لتحسين مهارات التحدّث باللغة الإنجليزية، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية التدرّب المستمر:[١][٢]

  • ابحث عن شريك محادثة يتحدث الإنجليزية: إنّ إيجاد متحدّث لغته الأم هي الإنجليزية يعدّ فرصة مهمة لتعلّم المحادثة، وفي حال لم تعثر على أحد من محيطك فيمكنك الانضمام إلى نادٍ لغة يضم متحدثين أصليين، أو الاستعانة بالإنترنت والتسجيل في دورات متخصصة بتعلّم اللغة الإنجليزية، أو البحث عن معلم خاص من خلال التطبيقات التكنولوجية مثل (Skype) أو (Google Hangouts).
  • تحدّث إلى نفسك: يمكنك ذكر أفكارك وسرد أفعالك بصوت مرتفع، ومثال ذلك؛ عندما تريد شرب الماء، يمكنك أن تقول بصوت مرتفع "Shall we go get a glass of water" فذلك يساعدك في أن تصبح أكثر طلاقة في اللغة الإنجليزية، دون الشعور بالإحراج بسبب تعرُّضك للخطأ أحياناً، كما يمكنك اختيار كتاب ما وقراءته بصوتٍ مرتفع، فذلك سيزيد من مهاراتك في التحدّث ويُسرِّعها، كما يمكنك أيضاً تسجيل صوتك والاستماع له فيما بعد، وذلك للتأكّد من أنّك تنطق الكلمات بالشكل الصحيح حتى لا تكرّر الخطأ، واستعن بشخص متخصص عند الحاجة لتصحيح أخطائك.
  • تحدّث أمام الآخرين: اختر أحد المواضيع في اللغة الإنجليزية واشرحه أمام الآخرين بثقة وصوتٍ مرتفع، وناقشه معهم، كما يمكنك التواصل مع أشخاص مختلفين كالتحدّث إلى أصدقائك في الفصل، أو الانضام إلى دردشاتٍ صوتية، وغيرها، فذلك يساعدك على تطوير مهاراتك اللغوية والاجتماعية أيضاً.
  • ركّز على الاستماع والتحدّث في نفس الوقت: يعدُّ الاستماع الأساس في التحدّث، لِذا عندما تتدرّب مع متحدّث أصلي، تأكّد من أن تركّز على الاستماع إليه والتحدّث معه، لِذا يمكنك تحضير مجموعة من الأسئلة حتى تضمن مشاركتك في المحادثة معه، وحاول الإجابة عن أسئلته بشكلٍ جيد وبعدها اسأله عن رأيه في الموضوع.[٢]


نصائح لتطوير مهارة الكتابة في اللغة الإنجليزية

يمكن لك أن تعتاد على الكتابة بقليل من الانضباط والاستعداد للتعلم، وفيما يلي بعض النصائح التي ستساعدتك على تحسين مهاراتك في الكتابة باللغة الإنجليزية:[٣][٤]

  • اقرأ بانتظام: ترتبط القراءة بشكلٍ وثيق بالكتابة، لِذا فإنّ أول نصيحة لتطوير الكتابة، هي القراءة، فهي تقدّم لك فكرة عن كيفية استخدام المفردات بالشكل الصحيح، والتعرّف على أنماط الكتابة المختلفة، وتحسين مفرداتك وقواعدك اللغوية، لِذا يمكنك اختيار بعض الكتب أو المجالات أو القصص الممتعة وقراءة نصوصها بشكلٍ متكرر للتأكّد من فهمك لطريقة الكتابة، وعندما تريد الكتابة عن موضوع معين ككتابة سيرة ذاتية، اقرأ عنه من عدّة مصادر ثمّ ابدأ بالكتابة لوحدك، وستلاحظ أنّ ذلك سيصبح أسهل.
  • حسّن القواعد اللغوية الخاصة بك: إنّ تعلم القواعد اللغوية والنحوية يحسّن كثيراً من الكتابة، فذلك يجعلك تختار علامات الترقيم والأزمنة المناسبة، ممّا يزيد من وضوح وقدة الكتابة، ويمكنك تدقيق كتاباتك بعد الانتهاء منها حتى تكتشف الأخطاء العامة واللغوية أو أخطاء التهجئة وتعمل على تحسينها.
  • احتفظ بقاموس إنجليزي: يساعد وجود قاموس إنجليزي على البحث عن أيّ كلمة تريدها وتوضيح معناها، والتعرّف على مرادفاتها أو المتضادات لها، حتى تتجنّب تكرار الكلمات أو العبارات، ممّا يحسّن من مهاراتك في الكتابة، وفي الوقت الحالي تتوفر الكثير من التطبيقات التي يمكنك تحميلها على هاتفك، للبحث عن أي كلمة جديدة عليك.[٤]
  • وسّع مفرداتك الإنجليزية: احرص على تعلّم كلمات جديدة باستمرار، ووضعها في جمل، ولا تركّز فقط على حفظ قوائم من الكلمات دون تطبيقها في جمل، وعندما تتعلّم أيّ كلمة جديدة حاول أن تتعلم جميع أشكالها وحروف الجر التي ترتبط معها، على سبيل المثال يرتبط حرف الجر (in) بكلمة (intrested)، فتقول (I am interested in learning English).[٣]


نصائح لتطوير مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية

يساعدك الاستماع على تحسين المحادثة -كما أشرنا سابقاً-، وفيما يلي بعض النصائح التي ستساعدتك على تحسين مهاراتك في الاستماع باللغة الإنجليزية:[٥][٦]

  • استمع بشكلٍ فعّال: ركّز على الاستماع الفعّال، أي أن تنتبه لما يُقال وكيف يقال، لِذا استمع إلى المدرّبين أو الأغاني أو الأفلام والمسلسلات الإنجليزية، مع الانتباه لكلّ كلمة، دون الشرود أو التشتت عن أيٍّ منها، ويمكنك كتابة مجموعة من الملاحظات أثناء الاستماع لها والاستفادة منها، على سبيل المثال يمكنك الاستماع إلى فيديوهات من قناة (ted) على اليوتيوب، حيث تضم مجموعة من الفيديوهات التي تتحدث عن كيفية تطوير المهارات المختلفة، وعن أمور أخرى متعلقة بالحياة، وغيرها من المواضيع الهادفة.
  • اجعل الاستماع عادة يومية: إذ يمكنك تخصيص نصف ساعة يوميا للاستماع إلى فيديوهات مختلفة، لتعتاد أذنك على اللهجة التي يتحدث بها أهل اللغة الأصليين، ولزيادة الإفادة يمكنك تشغيل خدمة الترجمة المكتوبة (subtitle).


نصائح لتطوير مهارة القراءة في اللغة الإنجليزية

تساعد القراءة على ربط المعاني في عقلك بالكلمات والعبارات المخزّنة فيه، ويساعدك تطوير مهارات القراءة على تحسين مستقبلك، وفيما يلي بعض النصائح التي ستساعدتك على تحسين مهاراتك في القراءة باللغة الإنجليزية:[٦]

  • استعن بالإنترنت واقرأ بعض الكتب والمقالات من المواقع المتخصصة، وحاول أن تبدأ بقراءة الكتب السهلة كقصص الاطفال المصوّرة وبعدها انتقل للأصعب.
  • بدّل نظام التشغيل في الأجهزة الذكية التي تمتلكها كالهاتف أو الحاسوب إلى اللغة الإنجليزية، إذ إنّ ربط الوظيفة التي تختارها مع الكلمة المكتوبة يحسّن من مفرداتك وقراءتك.
  • اقرأ لما يزيد عن نصف ساعة يومياً، فالانتظام في القراءة يساعدك على تحسين مهارات القراءة والنطق، لِذا احرص على القراءة باستمرار واختر مواضيع مختلفة من مصادر متنوعة؛ كالكتب والمجلات والصحف وغيرها، فذلك يزيد من معرفتك من جهة، ويحسّن مهاراتك من جهةٍ أخرى.[٥]

المراجع

  1. ^ أ ب QUYNHNGUYEN, "12 Tips on How to Improve Your English Speaking Skills", www.fluentu.com, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "How To Improve English Speaking Skills", effortlessenglishclub.com, 27/4/2017, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب WIL, "5 SIMPLE WAYS TO IMPROVE YOUR WRITTEN ENGLISH ", www.wallstreetenglish.com, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Mary Milne (8/11/2019), "Tips on How to Improve English Writing Skills", www.wallstreetenglish.com, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "How to Improve Your Language Skills Through Reading, Writing, Listening and Speaking", www.wikihow.com, 4/6/2020, Retrieved 9/2/2021. Edited.
  6. ^ أ ب Mary Milne (15/11/2019), "10 Ways To Improve Your English Language Skills", www.wallstreetenglish.com, Retrieved 9/2/2021. Edited.