هل سمعت عن المنح الدراسية، وترغب في الحصول على منحة، لكنك غير قادر على تحديد الطريقة الصحيحة للبداية؟ سواء كنت على مقاعد المدرسة وعلى وشك البدء كطالب جامعي في إحدى الجامعات، أو كنت طالباً جامعياً وترغب في إكمال دراستك في كلية الدراسات العليا، فقد تتساءل عن كيفية الحصول على المنح الدراسية والتقدّم لها، إذ إنّ تكلفة التعليم الجامعيّ مرتفعة في بعض الدول، وقد يجد العديد من الطلاب صعوبة في توفير المبالغ المالية المطلوبة منهم للتسجيل في الجامعة أو إكمال دراستهم فيها، وعليه فيعدُّ اللّجوء إلى المنح الدراسية حلاً مناسباً لهم، فبهذه الطريقة يستطيعون إكمال دراستهم الجامعية دون تحمّل أيّ نفقات تفوق إمكانياتهم، فما عليك إلّا التخطيط الجيد، والبحث المستمر، والاستعداد المناسب حتى تتمكّن من الحصول على منحة دراسية،[١] وسيساعدك المقال في اتّباع الطريقة المناسبة للحصول على منحة دراسية.



استعد مسبقاً وكُن متحمساً

بما أنّك تسعى للحصول على منحةٍ فعليك الاستعداد مُسبقاً قدر الإمكان، إذ إنّ معظم المنح تُقدّم للطلاب المتفوقين، لذا عليك الدراسة بجدّ وبذل أقصى جهودك للحصول على علامات مرتفعة، ضع المنحة الدراسية كأحد الأهداف التي تسعى للوصول إليها، ولا تتكاسل وابقى متحمّساً وشجّع نفسك عندما تشعر بالتقصير حتى تدرس بصورة جيدة، وكافئ نفسك حين تُحرز تقدّماً، وكن على اطّلاع بالنشاطات والفعاليات التي تُقام في الجامعة التي ترغب بإكمال دراستك بها، فبعض الجامعات تحدّد وقتاً لإجراء مقابلات مع الطلاب الذين يرغبون في الحصول على منحة دراسية في حرمها الجامعي، وتتضمّن تلك المقابلات بعض الأسئلة حول أهداف كلّ طالب ودوافعه وطموحاته، وما إلى ذلك من الأسئلة التي يطرحها عليهم أحد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وفي حال تمّت دعوتك لمثل تلك المقابلات فتعامل معها على أنّها كغيرها من المقابلات الرسمية، لا تنسَ أن ترتدي ملابس أنيقة ومناسبة، وحضر جيداً لها واطّلع على الأسئلة المتوقع سؤالها وكن مستعداً لتقدم إجابات وافية ومناسبة.[٢]


ابحث عن المنح الدراسية المناسبة لك

عند البدء بالبحث عن منح دراسية، ابدأ بحثك على النطاق المحليّ، إذ إنّ ضمان الحصول على منحة محلية سيزيد من فرصتك للحصول على منحة خارجية، كما أنّ المنافسات على المنح المحلية غالباً ما تكون منافستها أقل، كما تستوعب عدداً أكبر من الطلاب ممّا يزيد من فرصتك في الحصول عليها، وفي ذلك احرص على متابعة المواقع الإلكترونية التابعة للجامعات التي ترغب في التقديم إليها، فعادةً ما يتم طرح المنح المتوفرة وشروطها الالتحاق بها على تلك المواقع، كما يمكنك التوصل مع مكتب المساعدات في الجامعة للتعرّف على الخيارات المطروحة بشكلٍ مباشر، وسواءً استفدت من المنح المحلية، أم لم تستفد منها فيمكنك الآن توسيع نطاق بحثك ليشمل البحث عن المنح التابعة للجامعات خارج البلاد،[٣] وذلك من خلال اتباع النصائح الآتي:[٤]

  • تواصل مع المستشارين أو المتخصصين بهذا في الجامعة، واسألهم عن توفر المنح وشروطها.
  • تحدّث إلى الأشخاص الآخرين في عدّة دول حول معرفتهم بطرح مِنح دراسية، باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Quora.
  • تحدّث إلى الأصدقاء والعائلة حول معرفتهم عن منح مُتاحة.[٥]
  • ابحث عن المؤسسات والشركات التي تقدّم منحاً جامعية، فبعض المؤسسات توفّر منحاً للطلاب وفق شروط معينة.[٥]


اجمع المتطلّبات والوثائق المطلوبة

لكلّ منحة مجموعة من الشروط والوثائق المطلوبة الخاصة بها، ولها طريقة معينة للتقديم والتي يتم توضيحها من قِبل الجهة المقدّمة للمنحة، لِذا تأكّد من قراءة تلك المتطلّبات والشروط وباقي طلب المنحة بتركيز وعناية شديدة،[٦] وابدأ بتنظيم أمورك وجمع الوثائق المطلوبة، وعادةً ما تطلب معظم المنح الوثائق التالية:[٧]

  • خطابات الغلاف: وهو عبارة عن خطاب تعريفيّ يوجَّه إلى الشخص أو اللّجنة المسؤولة عن المنحة، تتضمّن معلومات عن الشخص المقدّم للمنحة، ويمكنك فيه توضيح كافة جوانبك الشخصية ومهاراتك وغيرها من الأمور التي تزيد من فرصتك لاستحقاق المنحة الدراسية المُتاحة.
  • كشوف العلامات: وهي عبارة عن قائمة علامات تُقدّم إلى المسؤولين عن المنحة، تتضمّن وصفاً مفصّلاً لعلاماتك في المواد الدراسية التي تمّت دراستها خلال الفصول السابقة، ويمكنك الحصول عليها من المدرسة أو الجامعة التي تدرس بها.
  • كتابة ورقة بحثية: وهي عبارة عن بحث تطلبه بعض المنح الدراسية حول موضوع معين بعدد محدد من الكلمات، ويمكن اعتبار أنّ البحث سيظهر تميّزك عن الآخرين من خلال الاهتمام بكتابته بصورة شاملة ووافية وصادقة.
  • السيرة الذاتية: تُقدّم السيرة الذاتية نبذة عن نفسك، ويمكنك إضافة أي خبرة فيها سواءً خبراتك العملية أو الأعمال التطوعية، واحرص على كتابتها بصورة موثوقة وعرض معلوماتك بصورة مناسبة.
  • خطابات التوصية: تطلب العديد من المنح خطابات توصية من المتقدمين للمنحة، وفي هذه الحالة اختر شخصاً له مكانة علمية ويعرفك جيداً، كأستاذك الجامعي، واطلب منه كتاب توصية يوضّح فيه ميّزاتك ونقاط قوّتك التي تجعلك شخصاً يستحق المنحة.


احرص على تقديم طلب الحصول على المنحة مبكراً

احرص على متابعة جميع المواقع الإلكترونية والورقية المسؤولة عن التقديم للمنح الدراسية، وتقدّم بطلب الحصول على المنحة مباشرةً بعد طرح الإعلان ولا تؤجل الموعد، وفي العادة تطرح المواعيد النهائية للمنح الدراسية قبل عام كامل من بدء الدراسة الجامعية،[٦][٨] لِذا يمكنك استغلال الفرصة والتقديم حتى لو لم تتخذ القرار النهائي بشأن رغبتك في الحصول على المنحة، وبعدها يكون لديك متّسع من الوقت للتفكير بها، وفي حال فاتتك بعض الطلبات أو المواعيد المتعلّقة ببعض المنح، فلا تقلق، حيث يتم عادةً طرح غيرها من المنح وبمواعيد نهائية مختلفة.[٨]

المراجع

  1. Megan Morgan (26/8/2020), "How to Get a Scholarship", www.wikihow.com, Retrieved 5/3/2021. Edited.
  2. Sabrina Collier (3/3/2021), "How To Get A Full Scholarship image ", www.topuniversities.com, Retrieved 5/3/2021. Edited.
  3. Tyler Yates (1/9/2020), "6 Easy Tips on How to Get a Scholarship for College", www.earnest.com, Retrieved 5/3/2021. Edited.
  4. "The high costs of getting an education shouldn’t stop you from enrolling. Check out these surefire tips on how to get a scholarship", www.uopeople.edu, Retrieved 5/3/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "How to get college scholarships in 2020 ( mistakes to avoid)", www.iwillteachyoutoberich.com, 8/10/2019, Retrieved 5/3/2021. Edited.
  6. ^ أ ب "Find and apply for as many scholarships as you can—it’s free money for college or career school!"، studentaid.gov، اطّلع عليه بتاريخ 5/3/2021. Edited.
  7. "The high costs of getting an education shouldn’t stop you from enrolling. Check out these surefire tips on how to get a scholarship", www.uopeople.edu, Retrieved 5/3/2021. Edited.
  8. ^ أ ب "How to apply for scholarships", www.salliemae.com, Retrieved 5/3/2021. Edited.