في بداية كل عام جديد، يضع المعظم قائمة قرارات، قد تكون على شكلين، الشكل الأول محاولة البدء ببعض الأمور أو تطويرها، أما الثاني فهو وضع خطة لتجنب بعض العادات والتخلص منها، لكن ذلك ليس بالأمر السهل، إذ إنَّه من الصعب تطوير أو التخلص من العادات المُتأصلة، وعليه فإنَّ البديل الأمثل هو وضع أهداف جديدة، والسعي إلى تحقيقها بشكل تدريجيّ، فالتغيير لا يأتي دفعة واحدة، وتكمن أهمية تحديد الأهداف بأنَّ ذلك سوف يمنحك الشعور بأنَّك تسيطر على حياتك، فأنت الذي تقرر ما تريد تحقيقه وكيف تريد تحقيقه، ولا تسمح للآخرين أو للظروف أن يرسموا لك حياتك، وعليه سنوضح في هذا المقال بعض الخطوات التي تساعدك في تحديد أهدافك للعام الجديد.


حدد أهدافًا شاملة

وذلك من خلال التركيز على أهم الأمور في كل جانب من جوانب حياتك المختلفة كالشخصيّة، والروحية، والمهنية، والمالية، والصحية، وأي جانب آخر يُعد مهمًا بالنسبة لك، أما إذا قمت بكتابة أهداف دون تركيز وتفكير عميق، ستجد نفسك تهدر الوقت على الأمور غير المهمة في حياتك، ويُمكنك تقسيم الأهداف إلى قصيرة المدى وبعيدة المدى، وتقسيم الأهداف الكبيرة إلى مجموعة من الأهداف الصغيرة، ثم تبدأ بتقييم نفسك في كل جانب على مقياس من 1 إلى 10، وحدد النسبة التي تريد أنْ تصلَ إليها مع نهاية العام، ويُمكنك تحديد أهم الأهداف من خلال الإجابة عن الأسئلة التاليّة: [١]

  • ما الذي أريده تحقيقه حقًا؟
  • لماذا أريد تحقيقه؟
  • ما الذي منعني من تحقيقه مُسبقًا؟
  • كيف أستطيع تحقيقه؟
  • ما الأشياء التي يجب أنْ أفعلها بشكل أكثر أو أقل؟
  • ما الأشياء التي يجب أنْ أكملها؟


اتبع آلية الأهداف الذكية

يجب أنْ تكون أهدافك ذكية (SMART)، وفي الآتي توضيح لكيفية كتابة هذه الأهداف:[٢]

  • مُحدَد Specific: وضح وحدد هدفك بأكبر قدر ممكن، فبدلًا من أنْ تكتب "أريد أنْ أتمتع بصحة جيدة" اكتب "أريد أنُ أقلع عن التدخين"، فالهدف المحدد هو هدف مُبسط بطريقة يسهل فهمها دون الحاجة إلى شرح مُطوَل.
  • قابل للقياس Measurable: ويُقصد بها وجود عبارة أو مؤشر في الهدف يُمكن من خلالها قياس مدى تحقيقه، كأن تكتب "أُريد أن أخسر 10 كيلوغرامات من وزني".
  • قابل للتحقيق Attainable: يُمكنك تحقيقه وليس هدفاً خيالياً أو مستحيل التحقق، فمن الصعب جدًا مثلًا أنْ تُكوّنَ 100 صديق هذا العام، لكن يُمكنك أنْ تُكونَ 10 أصدقاء جدد.
  • مُلائم Relevant: أنْ يساهم بالوصول إلى الحالة المثاليّة التي تسعى للوصول إليها، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بأولوياتك.
  • مرتبط بالوقت Timely: امنح نفسك إطارًا زمنيًّا لتحقيق كل هدف، فلا يبقى معلقًا بالجو، حيث يتم قياس عامل الزمن عند التحقق من إنجاز الهدف.


اكتب أهدافك

بعد أنْ قمت بتحديد أهم أهدافك، عليك توثيقها وكتابتها، ووضعها بمكان ظاهر تستطيع أن تراه باستمرار، وذلك لعدة أسباب:[٢]

  • تجنُب نسيانها، أو تشتيت الانتباه عنها.
  • تساعدك كتابة أهدافك على توضيح ما تريد تحقيقه، وتُجبرك على اتخاذ القرارات، حيث إنَّ كتابة الأهداف هي بمثابة عقد النية لتحقيقها، لكن تحقيقها الفعلي يتطلب اتخاذ إجراءات، والكتابة هي وسيلة لتذكيرك الدائم بهذه الإجراءات.
  • كتابة الأهداف تساعدك على اختيار الفرص المناسبة، فكل يوم تمر فيه يضعك أمام فرص وخيارات متعددة، والتي قد تضعك في حيرة من أمرك، والحل الأمثل هو الرجوع إلى أهدافك واختيار الفرص التي تساعدك على تحقيقها.
  • الأهداف المكتوبة هي تذكير بما أنجزته ومدى التقدم الذي حققته، فإنَّه شعور جميل أنْ تنظر إلى قائمة أهدافك بنهاية العام، وتشعر بالفخر بنفسك؛ لأنك استطعت أنْ تصل إلى ما طمحت إليه.


تجنبْ المقارنات مع الآخرين

وأنت في طريقك لتحديد وتحقيق أهدافك، قد تجد نفسك دخلت في دائرة المقارنات، مما يجعلك تشعر أنَّ الآخرين أفضل منك بطريقة ما، وأنَّ أهدافك وإنجازاتك لا تعد شيئًا أمامهم، مما يؤدي إلى إحباطك وتثبيت عزيمتك، وإهدار وقتك بمراقبة غيرك بدلًا من استغلال هذا الوقت في التحسين من نفسك، حيث إنَّ وسائل الوسائل الاجتماعي ساهمت بشكل كبير في توسيع دائرة المقارنات، لكن عليك أنْ تدركَ أنَّ عالم التواصل الاجتماعي هو عالم افتراضي، يسعى فيه الأشخاص إلى إظهار أفضل ما لديهم، وليس كل ما تراه حقيقيًّا، ومن المهم أيضًا أنْ تأخذَ بعين الاعتبار أنَّ رحلة كل شخص مختلفة عن غيره، على الرغم من أنّنا جميعنا لدينا بعض الوجهات المتشابهة، إلا أنَّ مساراتنا غالبًا ما تكون مختلفة تمامًا، لذلك عليك أنْ تتبع المسار الخاص بك، وتضع الأهداف التي تلائم حياتك، ولا تنظر لأهداف وتطلعات الآخرين.[٣]


فكر فيما ستضيفه أكثر مما ستتخلص منه

عادةً ما يكون إضافة سلوك أسهل من إيقافه، لذا ركز على إضافة المزيد من السلوكيّات الإيجابيّة، وبالتالي سوف تتخلص من السلوكيّات السلبيّة، فبدلًا من جعل هدفك تقليل تناول الأطعمة غير الصحيّة، ركز على محاولة تناول المزيد من الطعام الصحي، حتى لا تشعر بشكل لا إرادي بالحرمان الناتج عن التفكير بالتخلص من سلوك بدلًا من إضافة سلوك آخر، إذ إن تحقيق الهدف سيتم بالحالتين، فعند استبدال الطعام الصحي بغير الصحي تكون وصلت لغايتك دون الشعور بالحرمان.[٤]


تجنب تكرار أخطاء الماضي

لا تتخذ القرارات نفسها عامًا بعد عام، ولا سيما إذا أدت هذا القرارات إلى الفشل، لأنَّك إذا اتخذت نفس القرارات، ووضعت نفس الأهداف التي سعيت إلى تحقيقها بالعام الماضي، وفشلت مرة أُخرى، ستشعر بالإحباط الكبير، وستفقد ثقتك بنفسك، لكن هذا لا يعني أنَّه من المستحيل أنْ تنجح في تحقيق ما أخفقت به مُسبقًا، بل يُمكنك ذلك من خلال قضاء بعض الوقت في تقييم النتائج السابقة، والبحث عن استراتيجيات أكثر فعّالية، والبحث عن الأمور التي شكلت عائقًا أمام الوصول إلى أهدافك في السنوات الماضية، وكما يجب أنْ تكونَ أكثر دقةً.[٥]


المراجع

  1. "Setting Goals for the New Year", spendlifewisely., Retrieved 11/4/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Brad Zomick, "Top 10 Most Common New Year's Resolutions (and How to Follow Through on Them)", goskills, Retrieved 11/4/2021. Edited.
  3. Malika Boyd (19/1/2021), "GATXUWWYDFFHN4SK64F6H3X6UVUCRGMR6BXJ4JAPT2MMG5QI5VRQLQNE", lifehack, Retrieved 11/4/2021. Edited.
  4. Elizabeth Scott (5/6/2020), "How to Set Goals for the New Year", verywellfit, Retrieved 11/4/2021. Edited.
  5. Kendra Cherry (21/12/2020), "10 Great Tips for Keeping Your Resolutions This Year", verywellmind, Retrieved 11/4/2021. Edited.