ما هي أهم مهارات التفكير الإيجابي؟

التفكير الإيجابي هو الموقف العقلي المميز والمتفائل الذي يركز على الأفكار والعواطف والنتائج الإيجابية، ويركز بوعي على الجانب المشرق من الحياة، وتفسير المواقف بطريقة بناءة، أما مهارات التفكير الإيجابي، فيمكن تعريفها بأنها القدرات والتقنيات المحددة التي يمكن للإنسان تنميتها وممارستها لتطوير عقلية ونظرة إيجابية تجاه الحياة، وهي تشمل مجموعة من العادات العقلية والاستراتيجيات والسلوكيات التي تعزز أنماط التفكير الإيجابي والرفاه العاطفي، وفيما يأتي توضيح لأبرز مهارات التفكير الإيجابي:[١][٢][٣]


التفاؤل

أي الاعتقاد بأن الأشياء الجيدة ستحدث وتوقع النتائج الجيدة والإيجابية دائمًا والتركيز على الجوانب الإيجابية للمواقف المختلفة التي تحدث مع الإنسان، ورؤية الجوانب المشرقة والمتفائلة في الحياة، من خلال التركيز على الفرص والحلول الممكنة بدلاً من التركيز على المشاكل والعقبات.


الامتنان

أي الاعتراف بوجود الأشياء الجيدة في الحياة، والشكر لوجودها، والاعتراف بقيم الأشياء وفضل وجودها والنعم العديدة التي تحيط بالإنسان، سواء كانت أمورًا صغيرة أم كبيرة، مع الإشارة إلى أن ممارسة الامتنان تعد من أفضل الأمور التي تنمي التفكير الإيجابي لدى الإنسان.


مواجهة الأفكار السلبية

من أبرز مهارات التفكير الإيجابي؛ تحدي الأفكار السلبية بعزيمة وإصرار واستبدالها بأفكار إيجابية ونظرة جيدة للأمور، والبحث عن وجهات نظر بديلة أكثر إيجابية للمواقف المختلفة.


التحدث إلى الذات بطريقة إيجابية

من مهارات التفكير الإيجابي أيضًا استبدال الحديث السلبي مع الذات بكلام إيجابي محفز ومشجع للنفس على مواجهة التحديات، والإصرار ومواصلة العمل لتحقيق الأهداف والوصول إلى السعادة المرجوة.


الخيال

من مهارات التفكير الإيجابي استخدام قوة الخيال لرسم مشاهد عقلية إيجابية للحياة الجميلة التي يسعى الإنسان إليها، أو للنتائج التي يرغب بتحقيقها، أو للحظات النجاح والسعادة التي يريدها.


التركيز على إيجاد الحلول

الإنسان الإيجابي يركز دائمًا على إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل والعقبات التي تواجهه في حياته اليومية، بدلًا من التركيز على المشكلة نفسها وتبعاتها وآثارها السلبية.


اللطف مع الذات

الإنسان الإيجابي يعامل نفسه بلطف وبتعاطف كبير، ويحاول قدر الإمكان عدم جلد ذاته، والندم على الأمور التي لا يستطيع تغييرها، ويفهم احتياجات نفسه، ويرعاها، خاصة خلال الأوقات الصعبة، أو عند مواجهة العقبات والأزمات.


بناء علاقات إيجابية

من مهارات التفكير الإيجابي أيضًا السعي للحصول على علاقات إيجابية وداعمة من الناس المحيطين، والتواجد قدر الإمكان في بيئات اجتماعية تعزز التفكير الإيجابي، بدلًا من التواجد مع أشخاص سلبيين ومتشائمين.


التركيز على الحاضر

من مهارات التفكير الإيجابي التركيز على اللحظة الحالية، بدلًا من الندم على الماضي، والخوف من المستقبل، وبدون الحكم على اللحظة، وهذا لا يعني بالطبع عدم التخطيط للمستقبل ووضع الأهداف، ولكنه يعني عيش لحظات الحياة الحاضرة أيضًا والاستمتاع بها.


إدارة العواطف

الشخص الإيجابي يحسن إدارة مشاعره وعواطفه حتى لا تؤثر على تفكيره، ووجهة نظره تجاه المواقف المختلفة في الحياة، مما يمكنه من تحقيق نظرة إيجابية ومتوازنة تجاه التحديات الحياتية المختلفة.




من خلال دمج مهارات التفكير الإيجابي السابقة وغيرها في الحياة اليومية، يمكن للإنسان تحسين طريقة تفكيره وقدرته على التكيف والتغلب على التحديات بعقلية إيجابية، مع الإشارة إلى أن مهارات التفكير الإيجابي لا تتجاهل أو تنكر العواطف السلبية أو التحديات؛ وإنما تهدف إلى مواجهة تقلبات الحياة بطريقة أكثر مرونة وتَقَبُل.




المراجع

  1. "How to Think Positive", verywellmind, Retrieved 12/7/2023. Edited.
  2. "Positive thinking: Stop negative self-talk to reduce stress", mayoclinic, Retrieved 12/7/2023. Edited.
  3. "What Is Positive Thinking? 9 Examples of Positive Thoughts", positivepsychology, Retrieved 12/7/2023. Edited.