هل أنت شخص حسّاس؟ وهل تعرف شخصاً حساساً سواءً في حياتك المهنية أو العائلية؟ وهل تستطيع التعامل مع الشخصية الحساسة بسهولة أم قد تجد صعوبة في ذلك أحياناً؟ يمكن تعريف الحساسية على أنّها إحدى السمات الشخصية التي تجعل الشخص يُظهر استجاباتٍ عقلية وجسديّة وعاطفية حادّة نتيجة التعرُّض لبعض المواقف الاجتماعية أو المنبهات الداخلية،[١] وتتميّز الشخصية الحساسة بالتعاطف مع الآخرين والشعور بالأشياء، ممّا يجعلهم يتميّزون في عدّة مجالات؛ كالفنون، والعلاقات الإنسانية، وغيرها.[٢]


صفات الشخصية الحساسة

يتّصف الأشخاص الحسّاسون بالعديد من الصفات التي تميّزهم عن غيرهم، وفيما يأتي أبرز تلك الصفات:[٣]

  • التركيز على التفاصيل: يركّز الأشخاص الحساسون على التفاصيل، ولذلك فهم يستغرقون وقتاً طويلاً من أجل اتّخاذ القرارت، فهم يفكّرون بجميع النتائج المحتملة الناتجة عن اختيار قرار ما.
  • التعاطف مع الآخرين: يتميّز الأشخاص الحساسون بالشعور بالآخرين وبمن حولهم أكثر من غيرهم، وذلك الشعور المتزايد يدفعهم إلى الاهتمام بمشاكل الآخرين والتعاطف معهم، والتفكير أكثر بالأصدقاء الذين يواجهون ظروفاً سيئة والقلق بشأنهم.[٣]
  • الأخلاق العالية: يُظهر الأشخاص الحساسون أخلاقاً عالية في المواقف المختلفة، ويتجنّبون الإساءة للآخرين أو التعامل معهم بصورة غير مؤدبة، لِذا فهم يحافظون على الظهور بشكلٍ مهذّب غالب الوقت، ويستخدمون مصطلحاتٍ تدل على تهذيبهم باستمرار، مثل؛ "شكراً لك"، و"لو سمحت"، و"سُررتُ بلقائك"، وغيرها.[٤]
  • سهولة البكاء: غالباً ما يبكي الشخص الحساس بسهولة أكبر من الأشخاص الآخرين وفي مختلف المواقف، سواءً السعيدة أو الحزينة،[٤] لِذا فقد يشعرون بالحرج أحياناً من هذه الصفة، ويحاولون تجنّب المواقف التي قد يشعرون أنّها ستؤدي إلى البكاء،[٣] فهم يستجيبون للمواقف الاجتماعية التي تُثير مشاعرهم بشكلٍ خاص يميّزهم عن غيرهم.[٥]
  • التأثّر بالفنون بشدة: تُثير الفنون مشاعر الأشخاص الحساسين، لِذا فهم يقدّرون الفنون بصورة كبيرة ويتأثرون بها، ويهتمون بممارسة الأنشطة المختلفة المتعلقة بها.[٦]


التعامل مع الشخصية الحساسة

يبين ما يأتي بعض النصائح التي تساعدك في التعامل مع الشخصية الحساسة:


نصائح تتعلّق بالشخص الحساس نفسه

يمكن للشخص الحساس أن يتّبع بعض النصائح التي تساعده في مواجهة ضغوط الحياة، وفيما يأتي بعض منها:[٧]

  • تجنّب المواقف التي قد تُشعرك بالإرهاق والتوتر وتثير مشاعرك.
  • ركّز على الأمور الإيجابية في حياتك، وحاول أداء بعض الأنشطة التي تزيد من سعادتك وتُقلّل من التوتر لديك.
  • تجنّب الضغوطات وكل ما يستنزف طاقتك ويُشعرك بالضيق؛ كالأصدقاء السلبيين.
  • لا تخجل من رفض أي مطلب يسبب لك الإجهاد ولا يُشعرك بالرضا.
  • أحط نفسك ببيئة آمنة وتُشعرك بالراحة.


نصائح تتعلّق بالأشخاص المحيطين بالشخص الحساس

يبين ما يأتي بعض النصائح التي تساعد الاشخاص المحيطين بالشخص الحساس على التعامل معه:[٢]

  • افهم صفات الشخصية الحساسة: يجب عليك إدراك أنّ الحساسية صفةً ليست من اختيار الشخص نفسه وقد تلازمه طوال عمره دون أن يستطيع التحكم بها، كما أنّ الشخص الحسّاس قد يعاني من بعض الصفات التي تُشعره بالضيق والتوتر؛ كالخوف من الخلافات والنقاشات الحادة مع الآخرين، ويجدر بالذكر أن فهم صفات الشخص الحساس سيساعدك على التعامل معه بصورة جيدة ولطيفة، إلى جانب تجنّب اتهامه بأنّه شخص درامي، أو ضعيف، أو كسول، أو غير ذلك من الصفات السلبيّة.
  • تفاعل مع الأشخاص الحساسين بشكلٍ إيجابي: يمكنك دعم الشخص الحساس ومساعدته في التعامل والتأقلم مع شخصيته الحساسة بصورة أفضل بدلاً من البحث عن طرق لجعله أقل حساسية، وذلك من خلال مساعدته في تنمية مهاراته واتّباع طرق تساعده على التأقلم والتكيّف، مع مراعاة تقديم الدعم والتشجيع المستمرين له، والتركيز على إشعاره بالتقدير والاحترام.
  • تعامل مع الأشخاص الحساسين بلطف وصبر: يستجيب الشخص الحساس للشخص اللطيف بصورة كبيرة، لِذا احرص على التعامل معه بلطف، وحافظ على نبرة صوت هادئة أثناء الحديث معه، فذلك يشجعه على الاستجابة لك والانسجام معك، على العكس من اللّجوء إلى السلوك العدوانيّ الذي يجعل الشخص الحساس يتجنّب التفاعل معك وينغلق على نفسه.
  • شجع الأشخاص الحساسين على تهدئة أنفسهم: عليك التدخّل عندما تشعر بأنّ الشخص الحساس يمر بحالة من التوتر والإرباك والقلق، وذلك من خلال محاولة مساعدته على أن يستريح ويأخذ نفساً عميقاً، أو أن يترك المكان ويذهب إلى مكانٍ آخر أكثر راحة وهدوء؛ كي يكون قادراً على إدارة مشاعره والتحكم بها.


المراجع

  1. Preston Ni (5/11/2017), "24 Signs of a Highly Sensitive Person", www.psychologytoday.com, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Deal with Sensitive People", /www.wikihow.com, 30/1/2020, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت Amanda L. Chan (6/12/2017), "16 Habits Of Highly Sensitive People", www.huffpost.com, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Dianna Labrien, "20 Signs You’re A Highly Sensitive Person Even If You Don’t Feel You Are (But That’s Fine!)", www.lifehack.org, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  5. David McNamee (23/6/2014), "'Sensitive people' show heightened activity in empathy-related brain regions", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  6. Amy Morin (26/9/2016), "9 Core Qualities of Highly Sensitive People", www.psychologytoday.com, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  7. Elizabeth Scott (17/9/2020), "What Is a Highly Sensitive Person (HSP)?", www.verywellmind.com, Retrieved 6/1/2021. Edited.