يسعى جميع المتقدمين لمقابلات العمل إلى اجتياز المقابلة بشكلٍ فعّال من أجل الحصول على الوظيفة، لِذا فمن الجيد التحضير الجيد للمقابلة والاستعداد المسبق لها، وغالباً ما يطرح القائمون على المقابلات مجموعة من الأسئلة المتوقعة، ومن بين تلك الأسئلة " لماذا ستكون مناسباً لهذه الوظيفة؟ " وعليه فمن المهم لكلِّ شخصٍ متقدِّمٍ لأيِّ مقابلة عمل وفي أيِّ مجال التدرُّب على تقديم إجابة لهذا السؤال بعناية، فتقديم إجابة مثالية ومُقنِعة بالنسبةِ للقائم على المقابلة يزيد من فرصة الحصول على الوظيفة.[١][٢][٣]


ما الغاية من سؤال: لماذا ستكون مناسباً للوظيفة؟

تهدف المقابلة بشكلٍ عام إلى تحديد مدى مناسبتك لشغل الوظيفة المُتاحة، لذلك عادةً ما يتم طرح سؤال (لماذا ستكون مناسباً في هذه الوظيفة) في معظم المقابلات بهدف تأكد القائم على المقابلة من أن الشخص المتقدم للوظيفة مُدرك تماماً لمدى توافق مهاراته وتعليمه وخبراته مع متطلبات الوظيفة والمسؤوليات المرتبطة بها، وقادر على أداء واجباته ومسؤولياته المهنية بكفاءة، وقد يطرح القائم على المقابلة نفس السؤال بصيغٍ مختلفة مثل "ما الذي يجعلك المرشح الأفضل لهذه الوظيفة؟" أو "ما الذي يميزك عن غيرك من المرشحين؟" أو "اشرح السبب الذي يجعلك المرشح المثالي؟"، وعليه ينبغي على المُرشح أن يكون مستعداً للإجابة عن ذلك السؤال وشرح سبب ملاءمته للوظيفة، وذكر ما يميّزه عن غيره، وإنجازاته، وطموحاته التي تساعده في إضافة شيء جديد للعمل.[١][٢]


كيف أجيب عن سؤال: لماذا ستكون مناسباً للوظيفة؟

يجب أن تُقدم جواباً ذكياً ومدروساً عن هذه السؤال، بحيث تُقنع القائم على المقابلة بنفسك، وبأنّك مرشح مثالي للوظيفة المُتاحة، وفيما يلي بعض الخطوات التي ستساعدك على صياغة إجابة مناسبة لهذا السؤال:[١][٤]

  • حدّد نقاط قوتك اعتماداً على خبراتك ومؤهلاتك الوظيفية: عليك بدايةً تحديد نقاط القوة ذات الصلة بالوظيفة وذلك بتحديد مجالات التعليم، وأهم السمات والمهارات الشخصية المتصلة بالوظيفة، والخبرات المهنية، والمهارات التي اكتسبتها نتيجة الخبرة، وفي حال كنت حديث التخرّج ركّز في حديثك على كيفية الاستفادة من تعليمك في تحقيق الفائدة للشركة، واحرِص على ذكر أيّ نشاط أو بحث أو مشروع أتممته في مجال الوظيفة.
  • أنشئ قائمتك بشكلٍ مختصر: بعد مراجعة نقاط القوة، أنشئ قائمة مختصرة تبيّن فيها المؤهلات والخبرات المميزة لك وكيفية الاستفادة منها في تحقيق احتياجيات الشركة، ثم اكتب ملخصاً لأهم المعلومات التي تريد عرضها في مقابلة العمل، وكُن دقيقاً وواضحاً.
  • تدرّب على إجابتك: تجنب أن تُقدّم إجابة تعتمد على الحفظ لما كتبته، بل تأكّد من قدرتك على تقديم إجابة طبيعية في المقابلة، من خلال التدرّب عليها، ويمكنك الاستعانة بصديقك وتقديم إجابات على هذا السؤال بطرقٍ متنوعة، وبعدها قم باختيار الإجابة الأكثر إقناعاً.
  • الرد بثقة في المقابلة: كُن واثقاً من طريقة ردك على السؤال، وخاصةً أنّك تدربت كثيراً عليه، وعليك إدراك أن القائم على المقابلة قد لا يسألك ذلك السؤال بشكلٍ مباشر، لكن يُفضل شرح السبب الذي يجعلك المرشح المثالي بجميع الأحوال.


نماذج على الإجابة على سؤال: لماذا ستكون مناسباً للوظيفة؟

فيما يلي بعض نماذج على الإجابة على سؤال (لماذا ستكون مناسباً للوظيفة):[٥]

  • مثال لوظيفة مطوّر برمجيات: " أعتقد أنّ تجربتي في التكنولوجيا وخبرتي المطولة بها، وتحديداًً في مجال تطوير البرامج تجعل مني المرشح الأفضل لهذه الوظيفة، فقد عملت مؤخراً في إحدى الشركات المتخصصة بتطوير البرامج لمدة 7 سنوات، طورت خلالها برامج جديدة بشكلٍ كاملٍ باستخدام Java، واكتسبت العديد من المهارات التحليلية التي تفيد في اكتشاف الأخطاء وإصلاحها، كما طبقت العديد من الخوارزميات لزيادة كفاءة أنظمة الكمبيوتر، وقد كنت سعيداً جداً بذلك العمل، وهذا ما دفعني إلى التقدّم لهذه الوظيفة في شركتكم، فأنا أرغب في توظيف المهارات التي طورتها في العمل السابق في الوظيفة الحالية".
  • مثال لوظيفة مدير مبيعات: " أنا سعيد لأنك سألت هذا السؤال، تحتاج هذه الوظيفة في المقام الأول إلى التحلي بالصفات القيادية، وهذا ما أتمتع به تماماً، فخلال عملي السابق كمدير للمبيعات الذي استمر لمدة 10 سنوات تمكّنت من إدارة العديد من فِرق العمل التي تضم ما يزيد عن 15 فرداً، وخلال تلك الفترة طوّرت العديد من المهارات التحفيزية والتي ساعدت بتطوير مكان عملي، وسأعمل على توظيف تلك المهارات في عملي الجديد".[٦]
  • مثال لوظيفة في الإعلام: " لقد عملت لمدّة 5 سنوات في مجلة .... كمحرر، مما أكسبني خبرة مثالية مناسبة لهذه الوظيفة، كما أني اكتسبت خلال عملي السابق العديد من المهارات المطلوبة لهذه الوظيفة، كاختيار المحتوى المناسب، وتنظيمه بصورة جاذبة، وأشعر بشغفٍ كبير وحماس اتّجاه هذا العمل".[٧]


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Interview Question: "What Makes You a Good Candidate for This Position?"", www.indeed.com, 3/12/2020, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ALISON DOYLE (22/7/2020), "How to Answer "Why Are You the Best Person for the Job?"", www.thebalancecareers.com, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  3. AUSTIN BELCAK (20/10/2020), "HOW TO ACE YOUR ANSWER TO “WHY ARE YOU THE BEST PERSON FOR THIS JOB?”", www.fool.com, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  4. Pamela Skillings, "HOW TO ANSWER: Why Should We Hire You?", biginterview.com, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  5. Chris Kolmar (1/12/2020), "HOW TO ANSWER: WHY ARE YOU THE BEST PERSON FOR THE JOB?", www.zippia.com, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  6. "Why Should We Hire You - 10 Best Answers", novoresume.com, 15/9/2020, Retrieved 25/1/2021. Edited.
  7. AnnaMarie Houlis, "5 Answers to Why Are You the Best Person for the Job", fairygodboss.com, Retrieved 25/1/2021. Edited.