أهم مهارات السيرة الذاتية للإداريين

يلعب الإداريون دورًا رئيسيًا في نجاح سير عمل الشركة أو المنظمة، وتنقسم أدوارهم إلى عدة أقسام، فمنهم من يعمل في إدارة المكاتب أو إدارة خدمات العملاء، أو في أقسام الموارد البشرية، ولذلك يجب أن يتقنوا عدة مهارات تجعلهم مؤهلين لأداء مهامهم بشكل صحيح:[١][٢][٣]


مهارات التواصل الكتابية واللفظية

تعد مهارات التواصل الكتابية من أهم المهارات التي يجب إتقانها للإداريين، وتشمل مهارات كتابة رسائل البريد الإلكتروني وكتابة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، وصياغة الخطابات أو المذكرات الخاصة بالمدراء التنفيذيين مثلًا وغيرها، ومن الأمثلة على هذه المهارات القواعد اللغوية الصحيحة، والأسلوب الاحترافي الرسمي المستخدم في كتابة رسائل البريد الإلكتروني أو أي وثيقة أخرى.


أيضًا تعتبر مهارات التواصل اللفظية من أهم المهارات التي يجب ذكرها في السيرة الذاتية، وذلك لأن الإداريين يقومون بالكثير من المهام التي تتطلب إتقانًا عاليًا لمهارات التواصل اللفظية، مثل تنظيم الاجتماعات والمكالمات الهاتفية مع العملاء والموردين والزملاء والإدارة العليا.


التنظيم

يقوم عمل الإداريين ومساعدي الإداريين بشكل عام على تنظيم وإدارة العمل بأفضل كفاءة ممكنة، عن طريق جدولة الاجتماعات، وتتبع النفقات، ولذلك يحتاجون إلى إتقان مهارات التنظيم بشكل جيد، لضمان سير عملهم بسهولة؛ وتتضمن مهارات التنظيم إدارة الملفات سواء ماديًا، أو على جهاز كمبيوتر، وتخزينها واسترجاعها، ومهارات التخطيط والتفويض وإدارة الوقت.


برامج تخطيط موارد المؤسسة

تعمل برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP)، على مساعدة الإداريين في إدارة عمليات الأعمال، حيث يوفر مستودعًا مركزيًا واحدًا لجميع المعلومات التي قد يحتاجها، ومن الأمثلة على برامج ERP الشائعة للشركات؛ البرامج المالية وبرامج الرواتب مثل Oracle وSAP وPronto.


الاهتمام بالتفاصيل

تتمثل مهارة الاهتمام بالتفاصيل في الانتباه على إكمال مهام العمل في الوقت المحدد، وكتابة رسائل بريد إلكتروني احترافية بدون أخطاء إملائية، مع الانتباه إلى الأجزاء المهمة مثل التواقيع، والتواريخ، ودقة العناوين المرسل لها، ومحتوى البريد الإلكتروني، وغيرها، بالإضافة إلى الانتباه إلى دقة تفاصيل المراسلات، والتقارير، وغيرها من مهامهم اليومية.


حل المشكلات

قد يواجه الإداريون عدة مشاكل أثناء عملهم على مشروع أو مهمة ما مثل تغير موعد التسليم أو ظهور تحديات جديدة تمنع إتمام مهامهم في وقتها الصحيح، ولذلك يجب عليهم إتقان مهارات حل المشكلات التي تتمثل بتحديد وتحليل المشكلة، والتفكير بعدة حلول من شأنها حلها، واختيار أفضل الحلول المقترحة، ويتميز الشخص الجيد في حل المشكلات أيضًا بكونه مرنًا ومنفتحًا على طلب المساعدة الآخرين، أو بكونه متعاونًا مع أعضاء الفريق الآخرين للتغلب على التحديات التي تظهر لهم.


البرامج والتطبيقات

يتعامل الإداريون يوميًا مع عدة برامج وتطبيقات على جهاز الكمبيوتر لإتمام مهامهم، مثل برامج مايكروسوفت أوفيس (Microsoft Office)؛ برنامج معالجة النصوص الوورد (Word)، وبرنامج جداول البيانات الإكسيل (Excel)، بالإضافة إلى ضرورة إتقانهم مهارات إرسال رسائل الفاكس، أو مسح المستندات ضوئيًا، أو إدخال البيانات، وغيرها من المهارات المتعلقة بالأمور المكتبية.


الاستقلالية في العمل

بالرغم من كون التعاون من أهم صفات الإداريين، إلّا أن الإداري يجب عليه أن يكون قادرًا على العمل بشكل مستقل، أي يجب عليه أن يكون قادرًا على معالجة المعلومات، واتباع التعليمات، وإكمال المهام بأقل قدر من الأشراف.

المراجع

  1. "7 must-have administrative skills you need to up your game", roberthalf, 2/2/2023, Retrieved 16/2/2023. Edited.
  2. "8 Must-Have Administrative Assistant Skills", indeed, 30/1/2023, Retrieved 16/2/2023. Edited.
  3. "Strong Administrative Skills: Example Usage on Resume, Skill Set & Top Keywords in 2023", enhancv, Retrieved 16/2/2023. Edited.