ما هي أهم مهارات التواصل مع الآخرين؟

يمكن تعريف مهارات التواصل مع الآخرين (بالإنجليزية: Communication skills) بأنها القدرة على نقل المعلومات والأفكار والمشاعر بطريقة فعالة، وبكفاءة عالية، ويتضمن ذلك كل من الطرق اللفظية بالكلام والحوار، والطرق غير اللفظية للتعبير أيضًا، وهي تعد أمرًا أساسيًا لبناء علاقات قوية بين الناس، وحل النزاعات التي تحدث بينهم، وتحقيق الفهم المتبادل والفعال، وفيما يأتي توضيح لأهم مهارات التواصل مع الآخرين:[١][٢][٣]


الاستماع الفعّال

من مهارات التواصل مع الآخرين، الاستماع إليهم أثناء حديثهم بإنصات وانتباه، وإعارة الاهتمام الكافي والكامل للمتحدث، وفهم الفكرة التي يحاول أن يوصلها، والاستجابة لكلامه بشكل مناسب، علمًا بأن ذلك يشمل الحفاظ على التواصل البصري مع المتحدث، والتوجه نحوه بالرأس، وتقديم إشارات لفظية وحركات جسدية تظهر الاندماج معه في الحديث.


الوضوح والاختصار

من أهم مهارات التواصل مع الآخرين؛ القدرة على التعبير عن الأفكار والمعلومات بطريقة واضحة ومختصرة ومباشرة، وتجنب استخدام الألفاظ المتخصصة أو اللغة المعقدة غير المفهومة التي قد تربك المستمع لها، والمبالغة في ذكر تفاصيل الأمور، خاصةً إذا كان المستمع غير مهتم، أو لا يمتلك صلة بالأمر.


التفهم والتعاطف

من أهم مهارات التواصل مع الآخرين أيضًا، فهمهم والتعاطف مع مشاعرهم وآراء هم، وإظهار مدى الاهتمام بمشاعرهم واهتماماتهم، وعدم التململ منها بشكل علني يزعج الطرف الآخر.


التواصل غير اللفظي

لا تقتصر مهارات التواصل مع الآخرين على الطرق اللفظية التي تكون باللسان والكلام فقط، بل تشتمل أيضًا الوعي بلغة الجسد وتعابير الوجه والإيماءات الجسدية، حيث يمكن أن تؤثر هذه الأمور بشكل كبير على الرسالة المنقولة إلى الآخرين، وعلى طريقة التواصل معهم.


تقديم الملاحظات باحترام

من مهارات التواصل مع الآخرين المهمة جدًا أيضًا؛ القدرة على النقد وتقديم الملاحظات البناءة بطريقة متأنية وغير نقدية (نقد هدام)، بحيث يركز المتحدث على سلوكيات أو أفعال محددة بدلاً من التركيز على الصفات الشخصية.


مهارات تواصل أخرى مع الآخرين

  • ضبط أسلوب التواصل ليتناسب مع احتياجات وتفضيلات الشخص الآخر، أو المكان، وأن يكون الشخص مرنًا في اختيار أسلوبه وطريقة كلامه.
  • التعبير عن الأفكار والاحتياجات الشخصية بسلاسة وبأسلوب جيد، دون أن يكون الشخص عدوانيًا أو متجاوزًا للحدود.
  • التعامل مع الخلافات والنزاعات وسوء الفهم الذي ينشأ مع الآخرين بطريقة محترمة وتعاونية، وبأسلوب لبق ومدروس، والبحث عن نقطة مشتركة والعمل نحو إيجاد حلول تنساب كافة الأطراف.
  • العقلانية، بحيث يكون الشخص مستقبلًا للأفكار ووجهات النظر المختلفة، ومستعدًا للنظر في وجهات النظر الأخرى، وفهمها وتقبلها إن كانت صحيحة، ورفضها بأسلوب جيد ولبق إن كانت خاطئة.
  • الحفاظ على نبرة إيجابية ومتحمسة أثناء التواصل مع الآخرين، مما يمكن أن يسهم في تفاعل أكثر صحة ومتعة.




إن تطوير مهارات التواصل مع الآخرين يمكن أن يعزز بشكل كبير العلاقات الشخصية والمهنية، ويؤدي إلى تحقيق تعاون وفهم أفضل في مختلف المجتمعات.



المراجع

  1. "Top 11 Communication Skills (For Your Life & Career)", novoresume, 18/7/2023. Edited.
  2. "10 Communication Skills for Your Life and Career Success", indeed, Retrieved 18/7/2023. Edited.
  3. "Communication Skills", skillsyouneed, Retrieved 18/7/2023. Edited.