نحن جميعًا نبحث عن السعادة، والتي غالبًا ما ترتبط بالشغف، لكن ما هو الشغف؟ يمكن تعريف الشغف على أنه ميل أو رغبة في فعل شيء يحب المرء القيام به، أو يعتقد أنه مهم ويجب فعله، وليس فعل الشيء الذي يبدو جيّدًا، أو الذي يريد منّا الآخرون القيام به. الشغف هو الوقود الذي يدفعنا للخروج من الفراش في الصباح، ويدفعنا نحو أهدافنا.

فكيف تجد شغفك؟ وكيف تصبح أكثر شغفاً؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال. [١]


كيف تجد شغفك؟

إن كنت تبحث عن شغفك في الحياة، يمكنك الاستعانة بالطرق الآتية:[٢][٣][٤]


  • راجع نفسك واطرح عليها الأسئلة: اسأل نفسك إذا ما كان هناك شيء كنت تريد القيام بفعله، هل لديك هواية أو شيء كنت تحب القيام به عندما كنت طفلاً، لكنك لم تعتبره أمرًا ممكنًا؟ سواء كانت قراءة الكتب المصوّرة أو جمع شيء ما أو صنع شيء ما، فمن المحتمل أن تكون هناك طريقة يمكنك من خلالها فعل ذلك من جديد. ربما كنت تحب كتابة القصص أو الرسم في كراسة الرسم أو ممارسة الرياضة، حاول دمج هذه الأنشطة مرة أخرى في حياتك لمعرفة ما إذا كنت لا تزال تحصل على نفس النوع من المتعة منها.


  • قم بالعصف الذهني: قم بتدوين الأفكار التي تتبادر إلى ذهنك واكتبها. حاول النظر حول منزلك، أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو على رف الكتب، للحصول على الإلهام وقم بكتابتها، لا توجد أفكار سيئة في هذه المرحلة، أكتب كل شيء وقيّمه لاحقًا.


  • قم بحصر اهتماماتك: اختر الأشياء التي تشعر أنها الأكثر أهمية بالنسبة لك الآن. بينما يمكنك دائمًا العودة إلى اهتمامات أخرى في وقت لاحق، فإن أكثر الأشياء التي تثير حماستك هي عادةً الأشياء التي تكون أكثر شغفًا بها.


  • قم بإجراء تقييم ذاتي: قم بإجراء المزيد من البحث عما يثير حماسك، وابحث عن أشخاص آخرين يشاركونك شغفك، سواء في الأماكن القريبة منك، أو على الإنترنت، واطرح عليهم أسئلة أجْرِ معهم نقاشات حول النشاط الذي تنوي ممارسته حتى تتمكن من تطوير نفسك.


  • استثمر الوقت في اهتماماتك: بينما قد تقول إنك شغوف بشيء ما، فلن تشعر بهذه الرغبة الملتهبة ما لم تخصص وقتًا لتطوير تلك الاهتمامات. قم بتنظيم جدول زمني كل أسبوع حيث يمكنك التركيز على هواياتك واهتماماتك لتطويرها أكثر. كلما تعلمت المزيد عن النشاط، واكتسبت تقديرًا أعمق له، ستشعر بمزيد من المشاركة، وسيستمر شغفك في النمو.


  •  فكّر في الأوقات التي مررت فيها بأعظم متعة في حياتك: هناك طريقة أخرى يمكنك استخدامها لمساعدتك في تحديد هدفك وهي إجراء مراجعة ممتعة. ما عليك سوى تخصيص حوالي 30 دقيقة وإعداد قائمة بجميع الأوقات التي شعرت فيها بأكبر قدر من السعادة في حياتك. مثلاً: عندما كنت تقوم بورش عمل وتدريبات، وأروي القصص وعندما كنت أسافر.


كيف تصبح أكثر شغفاً؟


إذا كنت تريد أن تكون شغوفًا، فعليك أن تعرف ما تريد، أن تكون على استعداد للعمل بجد لملاحقة شغفك، حتى لو كان ذلك يعني تقديم بعض التضحيات على طوال الطريق.[٥][٦]


  • أعرف كل ما تستطيع عن شغفك: إذا كنت تريد أن تكون شغوفًا حقًا فعليك أن تكون عازمًا على تعلم كل ما يمكن معرفته عن شغفك والاستمرار في معرفة أن هناك دائمًا المزيد لتتعلمه. اقرأ جميع الكتب والمقالات، واحضر دروسًا واقرأ المقابلات التي تشرح عن شغفك، وافعل ما بوسعك لتشعر حقًا أن لديك فهمًا لما يعنيه النجاح في شغفك.


  • احصل على المشورة من أشخاص لديهم نفس مجال شغفك: سواء كنت تتحدث إلى خبير في مجالك أو شخص آخر يشاركك شغفك، يمكنك دائمًا الحصول على المزيد من النصائح والمشورة والحصول على منظور جديد من الأشخاص من حولك. لا تعتقد أبدًا أن لديك كل الإجابات وابذل دائمًا جهدًا لسماع الآخرين للحصول على المساعدة والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم.


  • ضع أهدافًا وقم بتحقيقها: يجب أن يكون لديك خطة لكيفية النجاح في تحقيق أحلامك وتعزيز شغفك. ضع سلسلة من الأهداف الصغيرة التي تؤدي إلى هدف أكبر حتى تشعر بالدافع للنجاح على طول الطريق. كما أن وجود خطة يمكن أن يساعدك على التعبير عن أحلامك، ويمنحك رؤية أكثر واقعية لما عليك القيام به لتحقيقها.


  • كن متحمساً: إذا كنت تريد حقًا أن تكون شغوفًا، فعليك أن تكون من النوع الذي يتحمس لما يفعله، لا تخجل من التحدث عن مدى حبك لكل ما تفعله، وعندما يسألك الناس عما تفعله، لا تحاول أن تقلل من شأن ما أنت متحمس لأجله، ليست هناك حاجة لإخفاء حماسك أو مدى اهتمامك. 


  • تعلم من أخطائك: جزء أساسي آخر لكونك شخصًا شغوفًا هو أن تكون قادرًا على التعلم من أخطائك واستخدامها لتجعلك أفضل في متابعة ما تحب. عندما ترتكب خطأ، اسأل نفسك عما كان يمكن أن تفعله بشكل مختلف، وكيف يمكنك استخدام هذه التجربة لتحقيق النجاح في المرة القادمة.


  • ابدأ بممارسة شغفك: لا تطيل المدة أو تماطل، فقط قم وافعلها. لا يوجد وقت يضاهي الوقت الحاضر، ومن الأفضل أن تستثمر بعضًا من وقتك في إيجاد هواية أو سبب للشعور بالعاطفة في الوقت الراهن. إذا لم تكن مقتنعًا بالسبب، فحاول النظر إليه من منظور مختلف: معظم رواد الأعمال الأكثر نجاحًا وسعادة اليوم يفعلون الأشياء التي يحبونها. والسبب في ذلك ببساطة هو أن الشغف معروف باستحضار المشاعر الإيجابية الأخرى مثل الطموح والفرح وحتى المثابرة.


المراجع

  1. "What's Your Passion?", psychologytoday.
  2. "What's Your Passion?", .psychologytoday.
  3. "How to Find Your Passion and Live a Fulfilling Life", lifehack.
  4. "How to Find Your Passion", wikihow.
  5. "How to Be Passionate", wikihow..
  6. "Are You Passionate About Something?", .lifehack.