هل تعبر عن آرائك أم تلتزم الصمت؟ هل تقول نعم للعمل الإضافي حتى عندما يكون جدولك ممتلئاً؟ هل تواجه مشكلةً مع الحزم؟

يتعلق الحزم بالقدرة على التعبير عن المشاعر والرغبات بشكل مناسب، وهو مهارة شخصية مهمة، ففي جميع تعاملاتك مع أشخاص آخرين سواء في المنزل أو في العمل أو مع أصحاب العمل أو العملاء أو الزملاء، سيساعدك الحزم في تعزيز احترامك لذاتك وكسب احترام الآخرين. كما يمكن أن يساعدك في تجنّب الإجهاد الناتج عن تحمّل الكثير من المسؤوليات لأنك تجد صعوبة في قول لا.

أن تكون حازماً يعني أن تكون قادراً على توضيح وجهة نظرك وإيصالها من دون تسببّ الضيق للآخرين أو لنفسك، والدفاع عن حقوقك الشخصية والقدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر والمعتقدات بطريقة مباشرة ومناسبة.[١]


كيف أتعاملُ بحزم؟

تعلم كيفية التعامل بحزم من خلال المقال التالي:[٢][٣][٤][٥]

  • قيّم أسلوب الاتّصال الخاص بك: هل تستخدم أسلوب تواصل سلبي أم عدواني؟ إذا كان لديك أسلوب سلبي، فقد تسمح لاحتياجات الآخرين أن تأتي قبل احتياجاتك، وهذا النمط من التواصل يمكن أن يؤدي بك إلى استياء ضار بمرور الوقت، ومن ناحية أخرى فإن الأسلوب العدواني يدوس على حقوق الآخرين. وهذا يختلف تمامًا عن كونك حازمًا، فمن خلال التواصل الحازم "لا يوجد تنمر ولا تخويف، بل مجرد توضيح رغباتك أو احتياجاتك".


  • افهم مبدأ التواصل الحازم: يحمل التواصل الحازم احترامًا لمشاعر واحتياجات ورغبات وآراء الآخرين، ويتجنب المتصل الحازم التعدي على حقوق الآخرين مع التأكيد على حقوقهم والسعي إلى حل وسط مع الآخرين، ويستخدم الشخص الحازم الأفعال والكلمات للتعبير عن حدود الاحتياجات والرغبات بطريقة هادئة.


  • حاول تحديد أسلوب الاتّصال الخاص بك: تأمل المثال الآتي:أحد معارفك يطلب معروفًا منك ولقد ساعدت هذا الشخص عدة مرات وتعبت منه، وهناك مشروع شخصي ترغب حقًا في العمل عليه بدلاً من ذلك.

إليك كيف يمكنك الرد بناءً على أسلوب الاتصال الخاص بك:

  • اتصال سلبي: بالتأكيد! أود أن أساعد!
  • اتصال عدواني: لقد سئمت من أنينك واحتياجك. أنت لا تفعل أي شيء لنفسك.
  • اتصال جازم: لن أتمكن من المساعدة هذه المرة.


  • خطّط لردّك في وقتٍ مبكّر: تجد نفسك تقول تلقائيًا نعم للأشياء دون التفكير في ذلك، إذا كنت ممن يميل إلى القيام بذلك، فيتتطلب منك الحصول على بعض عبارات التفادي أو التخلص، عندما تواجه طلبًا أو دعوة لا ترغب فيها. إليك بعض الأمثلة:
  • أحتاج إلى التحقق من التقويم الخاص بي.
  • لدي تعارض في الجدول الزمني.
  • لن أكون قادرًا على ذلك، لدي خطط.


  • استخدم ضمير المتكلّم "أنا": يتيح لك استخدام عبارات "أنا" للآخرين معرفة ما تفكر فيه أو تشعر به دون أن تبدو اتهاميًا. على سبيل المثال، قل: "أنا لا أوافق" بدلاً من "أنت مخطئ". وإذا كان لديك طلب قل: "أود منك المساعدة في هذا" بدلاً من "أنت بحاجة إلى القيام بذلك" اجعل طلباتك بسيطة ومحددة.


  • لا تدع الشعور بالذنب يقف في طريقك: إذا وجدت نفسك تشعر بالذنب عندما تحاول أن تكون حازمًا، فضع في اعتبارك أن قول لا لطلب لا يعني أنك ترفض الشخص.


  • تحدث مع نفسك بشكل إيجابي: قد يكون من الصعب عليك اتخاذ قرار على أن تكون حازمًا في وقت قصير، حاول الوقوف وراء قرارك من خلال دعم نفسك باستخدام الحديث الإيجابي مع النفس. قد يبدو الأمر مبتذلًا ، ولكن إذا كنت على وشك إجراء محادثة حيث تعلم أنه سيتعين عليك أن تضعف، فاضغط على نفسك بأفكار إيجابية مثل "لقد حصلت على هذا" أو "وقتي مهم".


  • تدرب مع شخص تعرفه وتثق به: إذا كانت لديك مشكلة كبيرة تحاول معالجتها، ففكر في لعب الأدوار مع صديق تثق به من خلال ممارسة أساليب محادثة مختلفة. اكتبها ثم قل ما تريد أن تقوله بصوت عالٍ.


  • قدر نفسك: بدون إحساس صحي ومتوازن بقيمة الذات، من المحتمل أن تستمر في قبول تقدير أقل من الآخرين، أو ينتهي بك الأمر بالعطاء أكثر مما تحصل عليه. فإذا كنت لا تؤمن بنفسك، فسيكون من الصعب على شخص آخر أن يؤمن بك أو يمنحك ما تريده.


  • خذ وقتك الكافي لممارسة الحزم: إذا كان كل هذا يبدو شاقًا بعض الشيء، ابدأ تدريجيًا في ممارسة الحزم، فكر في البدء ببعض التمارين الصغيرة لمساعدتك على ممارسة أن تكون أكثر حزمًا في المواقف. مثلاً: تحدث عندما تفضل مشاهدة فيلم في المنزل بدلاً من الخروج. أو أخبر شريكك أنك لن تتمكن من القيام بمهمة معينة. يمكن أن تكون هذه أيضًا فرصة جيدة للتدرب على قول لا دون تقديم أسباب لتبرير موقفك.


  • ضع حدودًا: إذا كان وضع الحدود أمرًا عدوانيًا أو غير مريح بالنسبة لك، ففكر في هذا السيناريو: رئيسك يعمل باستمرار على تكديس العمل على مكتبك دون التحقق مما إذا كان بإمكانك تنفيذ المزيد من المشاريع. قد يكون الرد العدواني هو الغضب من رئيسك في اجتماع أو مطالبة شخص آخر بتنفيذ العمل. من ناحية أخرى، قد تكون الاستجابة الحازمة هي تحديد موعد اجتماع مع رئيسك في العمل لمناقشة نظام جديد لتعيين العمل، أو التوصل إلى طرق لتفويض المسؤوليات بشكل أفضل. احتفظ بمعاييرك الخاصة ولا تقم بتفضيل الآخرين عليك، مع مراعاة احترام واجباتك تجاهم وحفظ المودة والاحترام الشخصي فيما بينكم.


  • حاول إبقاء عواطفك تحت السيطرة: الصراع صعب بالنسبة لمعظم الناس، ربما تشعر بالغضب أو الإحباط أو ربما تشعر بالرغبة في البكاء، وعلى الرغم من أن هذه المشاعر طبيعية، إلا أنها قد تقف في طريق حل النزاع. فإذا كنت تشعر بعاطفة شديدة عند الدخول في موقف ما، فانتظر قليلاً إن أمكن حتى تستعد، ثم اعمل على التزام الهدوء، وتنفس ببطء، وحافظ على صوتك ثابتًا.


  • احصل على مساعدة خارجية: إذا كنت تجد صعوبة في التدرب على أن تكون حازمًا، ففكر في التحدث مع معالج مؤهل للحصول على دعم إضافي. يمكن أن يساعدك المعالج في تحديد العوائق والتوصل إلى حلول جديدة لمساعدتك.


أهمية تعلم السلوك الحازم

غالبًا ما يرتبط الحزم بزيادة احترام الذات والثقة بالنفس، ويعد الحزم ميزة يمكن تعلمها ولها أهمية بالغة في تعاملاتنا اليومية المختلفة، فالأشخاص الحازمون لا يخشون الدفاع عن وجهات نظرهم وأهدافهم أو تشجيع الآخرين على رؤية وجهة نظرهم، ويمكن أن يساعدك الحزم أيضاً على التحكم في الغضب والتوتر وتحسين مهارات التأقلم لديك أينما ذهبت، ومن المهم التعرف على السلوك الحازم والتواصل وتعلمهما، فبدون الحزم قد تسمح للآخرين بانتهاك حدودهم أثناء تعاملهم معك. كما أنك ستصبح أقل استياءً، فعندما تصبح أكثر حزماً تصبح علاقاتك أكثر متعة، فلن تضطر بعد الآن إلى ابتلاع حبة الاستياء المُرة عندما تقول نعم لطلب ما أو عندما تقرر تقديم خدمة لشخص ما.[٦][٧]


سمات الشخص الحازم

تعرف على سمات الشخص الحازم من خلال الآتي:[١]

  • الانفتاح في التعبير عن الرغبات والأفكار والمشاعر وتشجيع الآخرين على ذلك.
  • الاستماع إلى آراء الآخرين والرد بشكل مناسب، سواء بالاتفاق مع تلك الآراء أم لا.
  • التعبير بانتظام عن الامتنان للآخرين لما فعلوه أو يفعلونه من أجلك.
  • القدرة على الاعتراف بالأخطاء والاعتذار.
  • الحفاظ على ضبط النفس.
  • التصرف على قدم المساواة مع الآخرين.


المراجع

  1. ^ أ ب "Assertiveness - An Introduction", skillsyouneed.
  2. "How to Be Assertive", wikihow.
  3. "Assertiveness - An Introduction", skillsyouneed.
  4. "11 Ways to Be More Assertive", healthline.
  5. "11 Ways to Be More Assertive", healthline.
  6. person who lacks assertiveness,understand them/laugh at them. "Assertiveness", topdoctors.
  7. "Quit Being a Pushover: How to Be Assertive", artofmanliness.