ثمة العديدُ من الطرق التي يستطيع الباحث عن وظيفة التقدم من خلالها، وفي الوقت الحالي أصبح الاعتماد بشكل كبير على التقديم من خلال البريد الإلكتروني، وقد يرتكب بعض المرشحين للوظيفة أخطاءً قد تؤدي إلى عدم قبولهم، لذلك عند كتابة إيميل للتقدم لوظيفة عليك معرفة العوامل التي تجعل طلبك مميزًا عن غيره، وهذا المقال سيسلّط الضوء على كيفية كتابة إيميل للتقدم لوظيفة، ويوضّح بعض النصائحِ التي يجبُ عليك اتباعها عند كتابته.[١]


كيف أكتب إيميل للتقدم لوظيفة؟

إيميل التوظيف هو رسالة تُرفع مع السيرة الذاتية أو طلب التوظيف والهدف منها إعطاء نبذة سريعة عن المؤهلات الدراسية ومجالات الخبرة وإعطاء فكرة عنك قبل الاطّلاع على سيرتك الذاتية، يمكن القول إنها طريقة للتعبير عن مدى اهتمامك بالدور الوظيفي، وفي حال أولى صاحب العمل الاهتمام لطلبك سيطلع على سيرتك الذاتية للحصول على معلومات أكثر عنك، ولا بد من الإشارة هنا إلى أنّ إيميل التوظيف يعدّ مُكملاً للسيرة الذاتية وليس نسخة ثانية منها، أي أنه يضيف معلومات جديدة عنك، فتجنبْ إعادة سرد جميع المعلومات التي ذكرتها بالسيرة الذاتية.[٢]


فيما يلي توضيح لأهم العناصر التي ينبغي القيام بها عند كتابة إيميل عند التقدم لوظيفة:

  • الموضوع: يبدأ إيميل طلب التوظيف بكتابة موضوعه الذي يتضمن اسم صاحب الطلب، واسم الوظيفة، والرقم المتسلسل للوظيفة -إن وجد-، إذ إنّ ذلك يساعد مسؤولي التوظيف على التمييز بين إيميلات التوظيف الكثيرة التي تصلهم يوميًا.[٣]
  • التحية: بدء الإيميل بتحية رسمية للشخص المسؤول عن التوظيف إما بذكر اسمه إذا كنت تعرفه أو مسماه الوظيفي، أي أنه في حال كنت تتوجه بالرسالة إلى شخص معين بالشركة وتعرف اسمه يُمكنك مخاطبته مباشرة، مثال: إلى السيد (اسم صاحب العمل)، أو يمكنك إرسال الإيميل بكتابة اسم الشركة، مثال: إلى السادة شركة الإسمنت، تحية طيبة وبعد.[٢]
  • محتوى طلب الوظيفة: وهو القسم الأكبر من إيميل طلب التوظيف، يُقسم غالبًا إلى ثلاث فقرات، وهي:[٢]
  • الفقرة الأولى: تحتوي على الوظيفة التي سيتقدم لها صاحب طلب الوظيفة، وذكر الجهة التي تعرض إعلان الوظيفة التي تتقدم لها مع تاريخ إعلان الوظيفة.
  • الفقرة الثانية: هي الفقرة التي تحتوي على معلومات عن المؤهلات والإنجازات والخبرات السابقة، والشهادات العلمية من الأحدث إلى الأقدم، ويوضح كاتب الإيميل هنا كيف باستطاعته أن يحققَ متطلبات الوظيفة، والإضافات التي سيقدمها للشركة، بالإضافة إلى العوامل والأسباب التي دفعته للتقدم للوظيفة، وذكر أية معلومات أخرى تزيد من فرص الحصول على هذه الوظيفة.
  • الفقرة الثالثة: استخدام جمل بسيطة لشكر أصحاب العمل، مثل أن تشكر شخصاً ما أو الشركة عمومًا، مع مراعاة اختيار عبارات شكر رسمية، مثال: مع فائق الاحترام والتقدير لكم.
  • توقيع التقدم للوظيفة: والذي يشتمل عادةً على كتابة اسم صاحب طلب التوظيف وعنوانه ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، فهذه المعلومات تساعد مسؤولي التوظيف على التواصل معك في حال تركت انطباعاً جيداً لديهم.[٣]


نصائح ينبغي اتباعها عند كتابة إيميل للتقدم لوظيفة

بعد أن تم توضيح كيفية كتاية إيميل للتوظيف بالتفصيل، سيتم عرض بعض النصائح التي تساعدك على كتابة إيميل احترافي:[١][٣]

  • استخدام عنوان بريد إلكترونيّ رسميّ وخاصّ بك، يُظهر اسمك واسم عائلتك، وتجنب استخدام بريد إلكتروني بأسماء وهيمة ومستعارة.
  • الالتزام بالإيجاز عند كتابة الإيميل، كي لا يكون الإيميل مملًا ويتم إهماله.
  • انتقاءُ عبارات رسمية، وتَجنُبُ العبارات غيرالرسمية، فهذا ليس إيميلًا شخصيًا.
  • قراءة الوصف الخاص بالوظيفة بدقة للتأكد من أنّ مؤهلاتك تتناسب مع متطلّبات الوظيفة.
  • الوصول إلى الموضوع الرئيسيّ بشكل مباشرٍ ودقيقٍ.
  • كتابة موضوع الإيميل بشكل واضح ومباشر للتسهيل على مُستلمه، وتجنب ترك خانة الموضوع فارغة، إذ يتم تجاهل الإيميلات التي لا تحتوي على موضوع في الغالب.
  • مراجعة محتوى الإيميل قبل إرساله والتأكد من خلوه من الأخطاء النحوية والإملائية، لأن وجود أخطاء يُعطي صورة سلبية عنك عند مسؤولي التوظيف.
  • إرسال الإيميل في وقت مناسب، خلال أيام العمل وساعات الدوام.
  • إرفاق السيرة الذاتية مع إيميل التوظيف، حيث يعدّ إيميل التوظيف الخطوة الأولى ولكن لا يكفي للوصول إلى الوظيفة، كما يبنغي إرفاق أية وثائق طُلُبَ منك إرسالها في إعلان الوظيفة.


مثال على إيميل للتقدم لوظيفة

في الآتي مثال يوضح كيفية كتابة إيميل للتقدم لوظيفة في شركة:[٢]

الموضوع: (اسم المتقدم للوظيفة)، طلب توظيف في وظيفة مُحاسب، رقم الوظيفة (500)


إلى السادة أعضاء شركة (اسم الشركة):


تحية طيبة وبعد ...


يسرّني أن أتقدمَ لوظيفة محاسب ( رقم الوظيفة 500 ) المُعلن عنها في (ذكر اسم الجهة التي تعرض الإعلان) مع ذكر (تاريخ الإعلان).

بعد قراءة الوصف والمتطلبات الوظيفية ومطابقتها مع مؤهلاتي العلمية وخبراتي العملية أجد نفسي شخصًا مناسبًا لشغل هذه الوظيفة، حيث حصلت على درجة البكالوريوس بتخصص المحاسبة، ودرجة المجاستير بالعلوم المالية والمصرفية، كما التحقت بعدة دورات تدريبية أثناء فترة دراستي، وعملت كمحاسبٍ لدى العديد من الجهات على مدار تسع سنوات داخل وخارج البلاد. وأجيد العمل على برامج المحاسبة المختلفة، وأُتقن كل المهارات الحاسوبية اللازمة لاستخدام الحاسوب سواء في المعاملات المالية والمحاسبة أو غير ذلك، وأتحدث اللغتين العربية والانجليزية بطلاقة، وأتطلع للعمل لدى شركتكم لما لها من مكانة مرموقة، وسأسعى أن أضع كل خبراتي العملية لتطوير نظام المحاسبة والسعي لاستخدام أحدث برامج المحاسبة التي تزيد من كفاءة العمل.

وقد تم إرفاق السيرة الذاتية وصورة عن الشهادات العلمية والخبرات والدورات التدريبة، الرجاء التكرم بالاطلاع عليها.


تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ...


(اسم المتقدم للوظيفة)

(البريد الإلكتروني للمتقدم للوظيفة)

(هاتف المتقدم للوظيفة)

(تاريخ التقدم للوظيفة)


المراجع

  1. ^ أ ب Vidhi Shukla, "How to Write a Formal Email for Job Application (Sample Included)", Shine Learning, Retrieved 24/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث Swati Srivastava (10/9/2019), "How to Write a Winning Job Application?", naukrigulf.com, Retrieved 24/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت Anastasia Belyh (7/10/2020), "7 Email Templates for Your Next Job Application (Loved by Hiring Managers)", cleverISM, Retrieved 24/1/2021. Edited.