ما هي المهارات التي تحتاج إليها لفهم الآخرين؟

كونك شخص محترم هو صفة قيّمة ستساعدك شخصيًا ومهنيًا. حتى عندما تختلف مع شخصٍ ما في الرأي، قد تجد أن التصرف باحترام تجاه الآخرين يشجعهم على معاملتك باحترام أكبر. لذلك إليك خطوات لمساعدتك على تحسين الطريقة التي تعامل بها الآخرين بطرق عملية ممتعة.[١][٢][٣][٤][٥]


  •  لا تقلل من شأن الآخرين: لا تحاول أن تجعل نفسك أفضل من خلال جعل شخص آخر يبدو أسوأ أو من خلال الإشارة إلى عيوبه أو إخفاقاته.
  • عامل الآخرين بالطريقة التي تريد أن تُعامل بها: إذا كنت تريد أن يعاملك الآخرون بلطف، فعاملهم أنت بلطف. إذا كنت تريد أن يتحدث الآخرون معك بهدوء، فتحدث مع الآخرين بهدوء. عندما تلاحظ شيئًا لا يعجبك في شخص آخر، تأكد من أنك لا تعامل الناس بنفس الطريقة. على سبيل المثال، إذا كان شخص ما يصرخ في وجهك، فاستجب له بصوت هادئ ومتفهم.
  • احترم الآخرين: ليس عليك أن تحب شخصًا ما لتعامله باحترام. عليك ببساطة أن تعترف بقيمتهم الأساسية كإنسان، بغض النظر عن هويتهم أو كيف يعاملونك. لكل إنسان قيمة ويجب معاملته باحترام، سواء كان رئيسك في العمل أو الأستاذ أو والدتك، إنهم يستحقون الاحترام ويجب ألا يشعروا أنه يتعين عليهم كسبه.
  • لا تتلاعب بالآخرين أو تخدعهم: وخاصة لتحقيق مكاسب شخصية، لا تكذب أو تحجب الحقيقة لمجرد الحصول على مصلحة ما، خاصة إذا لم يحصلوا على شيء في المقابل. أيضًا، لا تضغط على أي شخص للقيام بشيء لا يريد القيام به أو ليس في مصلحته الفضلى.
  • احترم الرأي الآخر: اعلم أن رأي كل شخص قد يكون مختلفًا عن آرائك ولا بأس بذلك. لا يعني مجرد اختلاف آراء أو أفكار أو معتقدات شخص ما أنه مخطئ، وإن من الوقاحة وعدم الاحترام افتراض أن آرائك صحيحة أو أنها تجعلك شخصًا أفضل من الآخرين.
  • ضع نفسك مكان الآخرين: قد يكون من الصعب احترام آراء الآخرين إذا لم تتمكن من فهمها بشكل صحيح. مثلاً: إذا كنت في صراع مع شخص ما، فتخيل كيف سيكون الأمر عندما يكون لديك تجاربهم ومشاعرهم. يمكن أن يساعدك ذلك على فهم وجهة نظرهم بشكل أفضل والاستجابة بطريقة أكثر تفهمًا.
  • تفهّم مشاعر الآخرين: عندما تتحدث، فكر في كيفية تفسير الشخص الآخر لكلماتك. اعترف بتفهمك لمشاعرهم عندما يتفاعلون معك. إذا كنت تقول شيئًا حساسًا، فافعل ذلك بكلماتٍ لطيفة. مثلاً: إذا كنت بحاجة إلى إلغاء موعد ما، وكنت تعلم أن الشخص الآخر سيكون منزعجًا، اعترف بتفهمك لمشاعره عند الإلغاء. قل، "أنا آسف للغاية على الإلغاء، أعلم أنك ستشعر بخيبة أمل. سأبذل قصارى جهدي للتعويض عن ذلك قريبًا".
  • عامل الناس بأسلوب لطيف: إن التحلي بالأخلاق الحميدة هو ببساطة قول "شكرًا" و "من فضلك" عندما تطلب شيئًا من شخص آخر. يظهر حسن الخلق من خلال احترم الآخرين واحترم وقتهم. يجب عليك صقل بعض المهارات التي تظهر الأخلاق الحميدة. مثلاً: اعتذر إذا قاطعت محادثة، أو انتظر دورك في الصف أثناء الشراء.
  • أنصت جيّداً: امنح انتباهك الكامل عندما يتحدث شخص ما. بدلاً من التخطيط لردك. وقل عبارات محايدة لإثبات أنك تستمع، مثل "نعم" و"استمر". إذا وجدت أن عقلك قد شارد، اطلب منه تكرار ما فات للتو، حتى تتمكن من المشاركة بتركيز مرة أخرى في المحادثة.
  • تأكّد من تجنّب استخدام العبارات العدوانيّة السلبية لتلبية احتياجاتك: عوضًا عن ذلك، كن مباشرًا بشأن ما تحتاجه لإظهار الاحترام لنفسك وللآخرين.
  • تجنّب استخدام العبارات التي تظهر التعصب: مثلاً: العبارات التي تعمم جميع النساء أو الرجال، أو جميع الأشخاص من مختلف الأعراق، أو جميع الأشخاص من فئة عمرية. يمكن أن تكون الصور النمطية، أو الإدلاء بتعليقات عنصرية، مسيئة تمامًا، حتى لو كنت تتحدث إلى مجموعة لا تتضمن الأشخاص الذين تعلق عليهم.
  • كن إيجابيًا: لا أحد يستمتع بقضاء الوقت مع المتشائم. فالمتشائم يرى الصعوبة في كل فرصة والمتفائل يرى الفرصة في كل صعوبة. دائمًا ما يتم الترحيب بالأشخاص الإيجابيين في أي موقف اجتماعي لأنهم يضيئون باستمرار الغرفة أو المساحة التي يشغلونها، وهذا الموقف المتفائل معدي.


كيف تتعامل مع أصحاب الشخصيّات الصعبة؟

إن من المفيد تعلم بعض الأساليب للتعامل مع أصحاب الشخصيّات الصعبة لمساعدتنا جميعًا على تخفيف الصراعات. آمل أن تساعدك هذه التقنيات للتعامل مع الأشخاص الصعبين في المرة القادمة.[٦][٧][٨]

  • ابقَ هادئًا: إن القدرة على التزام الهدوء عند التعامل مع شخص صعب المراس ستساعدك كثيرًا، وستكون نتائج التواصل بينكما أفضل بكثير وأسهل.
  • كن لطيفًا جدً: عندما يكون هناك شخصان صعبان مع بعضهما البعض، يميل الموقف إلى التصعيد إلى نقطة حيث لن يتم إنجاز أي شيء. وعندما تستخدم الكثير من اللطف مع شخص صعب المراس، فإن ذلك يهدأ من وطأة الموقف ويدفعك للحصول على ما تريد.
  • كن عطوفًا: لا أحد منا يعرف حقًا ما يمر به الآخرون. عند التعامل مع شخص صعب المراس، قد يكون الأمر أنه يمر بمحنة صعبة للغاية، أو يتعامل مع مشكلة كبيرة حقًا. في كثير من الأحيان عندما تظهر التعاطف مع شخص صعب، ستجد أنه يستجيب بطريقة إيجابية.
  • تجنّب كثرة التبسّم أثناء تعاملك مع شخص يشعر بالغضب: فقد يبدو هذا وكأنك تسخر من الشخص. وبالمثل، يمكن للفكاهة في بعض الأحيان أن تخفف من الحالة المزاجية، ولكن في كثير من الأحيان تكون مخاطرة وقد تأتي بنتائج عكسية.
  • ابحث عن شيء مشترك بينكما: هل لاحظت كيف أنه عندما تتحدث إلى شخص ما لأول مرة، فإن العثور على شيء مشترك يخلق اتصالًا أوليًا قويًا؟ عندما نجد شيئًا مشتركًا مع شخص صعب المراس، يمكن أن يساعد ذلك في إجراء محادثة أكثر سلاسة بعد ذلك.
  • أظهِر الاحترام: ستؤدي معاملة شخص ما بطريقة غير محترمة دائمًا إلى تفاقم الأمور، وعلى أقل تقدير ستجعل الشخص الآخر لا يريد فعل أي شيء لمساعدتك. مثلاً: لا ترد بغضب ولا ترفع صوتك أو توجه إصبعك أو تتحدث بعدم احترام إلى الشخص الآخر. استخدم صوتًا منخفضًا وهادئًا. لا تحاول التحدث مع الشخص، انتظر حتى يأخذ الشخص نفسًا ثم تكلم.
  • حاول فهم الأسباب الخفية التي تدفع شخصًا ما من التصرف بهذه الطريقة: ما الذي يحاول هذا الشخص اكتسابه حقًا؟ ما الذي يحاول هذا الشخص تجنبه؟ ما سبب تصرفاته؟
  • اطلب المساعدة: إذا كنت في العمل وكان هناك عميل غاضب، فقم بإجراء بحث سريع لمعرفة ما إذا كان أحد الزملاء بالقرب منك لمساعدتك.
  • قيّم نفسك: إحدى تقنيات التعامل مع الأشخاص الصعبين هي إلقاء نظرة على نفسك. هل هناك شيء تفعله يجعل التعامل مع شخص ما أصعب مما يجب أن يكون؟ مثلاً: أنا في مزاج جيد جدًا، فأتفاعل مع الناس طوال اليوم تقريبًا، بيسر وبسلاسة إلى حدِ ما. ولكن عندما أغرق في مشاكلي الخاصة أتصرف بغضب وبأسلوب متعالٍ مع الآخرين.
  • احتفظ بمسافة إضافية بينك وبين الشخص الآخر: قد تدفعك غريزتك لمحاولة تهدئة الشخص الآخر من خلال وضع ذراعك على ذراعه، أو القيام ببعض الإيماءات المماثلة الأخرى التي قد تكون مناسبة في سياقات أخرى. ولكن إذا كان شخص ما منزعجًا بالفعل، فتجنب اللمس؛ لأنه قد يساء تفسيره.
  • قل الشيء المناسب في الوقت المناسب: إن قول "أنا آسف" أو "سأحاول إصلاح هذا" يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً نحو نزع فتيل العديد من المواقف.
  • قلّل من توتّرك: كان عليك كبت ردود أفعالك الطبيعية لفترة من الوقت. اذهب للجري ولا تدع العواطف المكبوتة تبقى عالقة في جسدك.


المراجع

  1. "10 Easy Steps to Improve How You Treat Others", winona.
  2. "6 Ways To Treat People Better And Live A More Authentic Life", thoughtcatalog..
  3. "How to Treat People With Respect", Wikihow.
  4. "How to Learn to Behave Socially", wikihow.
  5. "9 Tips On How To Get Along With People In Any Situation", .lifehack.
  6. "20 Expert Tactics for Dealing with Difficult People", psychologytoday.
  7. "How to Deal with Difficult People: 10 Expert Techniques", Lifehack.
  8. "How to Treat People, Not as Bad as They Are, but as Good as You Are", purposefairy.