العمل الجماعي هو تعاون مجموعة من الأفراد لتحقيق هدفٍ معينٍ أو مجموعة من الأهداف داخل منظومة العمل، وبذل الجهود من كافة أعضاء الفريق لإخراج نتائج نهائية مُطابقة للخطط الموضوعة، فيتخلى الفرد عن البروز الشخصي لصالح المكان الذي يعمل به، ويُعد العمل الجماعي من أكثر المواضيع أهمية في المقابلات الوظيفية، لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال على الهدف من سؤال " لماذا تفضل العمل الجماعي؟ "، وكيف تجيب عليه مع ذكر أمثلة على أفضل الإجابات.


ما الغاية من سؤال: هل تفضل العمل الجماعي؟

" أيهما تُفضل أكثر: العمل الفردي أم الجماعي؟ " ، يُعد هذا السؤال من أكثر الأسئلةِ شيوعًا في مقابلات العمل، ولكي تتمكنَ من الإجابة عن هذا السؤال عليك أولًا معرفة الغاية وراءَ طرحِه:[١][٢]

يطرح الموظفون المكلفون بإجراء المقابلات هذا السؤال لمعرفة السمات الشخصية للأشخاص المتقدمين للوظيفة، فبعضُ الأشخاصِ يفضلون العملَ بمفردهم، بينما يفضل آخرون العمل ضمن فريقٍ، وتختلف الطرق المُتبعة بإنجاز المهام باختلاف الوظائف وباختلاف بيئة العمل، فبعض الوظائفِ تتطلبُ العملَ ضِمن فريق بشكلٍ دائمٍ ويوميّ، وبعضها يعتمد على العمل الفردي بينما هناك وظائف تعتمد على النهجين معًا، فمعرفة ميول الأشخاص يساعد على تحديد الوظيفة الأنسب لهم، فاختيار شخص لا يفضلُ العملَ الجماعي لوظيفةٍ تعتمد على روح الفريق الواحد يعود بنتائجَ سلبيةٍ ولا يحقق المتطلبات الوظيفية، فطرح هذا السؤال منذ البداية يساعد على وضع الشخص المناسب بالمكان المناسب.


كيف تجيب على سؤال: هل تفضل العمل الجماعي؟

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد إجابة محددة لهذا السؤال، فلا يمكننا القول إنّ هذه الإجابة صحيحة أو خاطئة، لكن بعضَ الإجابات قد تكون ملائمةً ومقنعةً أكثر من غيرها، ولكي تتوصلَ إلى إجابة مناسبة، اتبع النصائح التالية:[٢][١][٣]

  • قراءة الوصف الوظيفي جيدًا: عند الاستعداد لمقابلة العمل عليك أولًا أنْ تقرأَ الوصف الوظيفي لمعرفة إذا ما كانت الوظيفةُ تعتمد بشكل أكبر على العمل الجماعيّ أم الفرديّ، فعلى سبيل المثال إذا كان من ضمن الشروط أنْ تمتلكَ مهارات التواصل مع الآخرين والعمل بروح الفريق الواحد تدرك أنّ هذه الوظيفة تعتمد على العمل الجماعي.
  • معرفة إيجابيات وسلبيات كل من العمل الجماعي والفردي: فمعرفتك لهذه الإيجابيات والسلبيات يساعدك على صياغة الإجابة المناسبة، تحدث عن وجهة نظرك وما تشعر به حقاً، وكن صادقًا بإجابتك.
  • تعزيز إجابتك بأمثلة من خبراتك المهنية السابقة: إذ إنّ ذلك يساعد صاحب العمل على فهم وجهة نظرك بشكلٍ أفضل، أما إذا كنت حديث التخرج وليس لديك أي خبرات سابقة، يمكنك التحدث عن مشروع التخرج وكيف أنجزته، هل اعتمدت على نفسك فقط أم اشتركت مع زملائِك.
  • التحدث عن مدى مرونتك بالعمل: تعتبر المرونة بالعمل عنصرًا أساسيًا يجب أن تركزَ عليه بالإجابة عن هذا السؤال، فغالبًا ما يُفضل أصحاب العمل الأشخاص الذين يستطيعون العمل ضمن بيئات العمل المختلفة.
  • تَجنُبْ تحديد إجابة مباشرة: كأن تحدد فقط العمل الجماعي أو الفردي دون توضيح أو ذكر الأسباب وراء إجابتك، وما يجدر الإشارة إليه هنا أنه في حال كنت تُفضل العمل الفردي، أُذكر أن ذلك لا يعني أنك لا تستطيع فهم وجهات نظر الآخرين بالعمل، بل أكد على أنك تستطيع العملَ ضمن فريق، والعكس أيضًا، كي لا يأخذ صاحب العمل فكرة عنك أنه ليس بإمكانك إلا العمل بنهجٍ واحدٍ.


أمثلة على أفضل الإجابات على سؤال: هل تفضل العمل الجماعي؟

كما قلنا سابقاً أنه لا يوجد إجابة واحدة ومحددة عن هذا السؤال، لذلك سنعرض في الآتي بعض الإجابات المناسبة:[١]

  • " هذا يعتمد على طبيعة العمل والمهام المطلوب إنجازها، فإذا كان العمل وحدة واحدة لا يقبل التقسيم فعلى الفرد القيام بالعمل بمفرده، وإني أجد بالعمل الفرديّ ميزاتٍ عديدةً منها: إنّ أي قرارٍ يتخذه الفرد سيكون ناجمًا عن رأيه الشخصيّ ومن إرادته الكاملة، فيشعر الفرد بالاستقلالية التي تغيب بالعمل الجماعي."
  • " أشعر بحماسٍ أكبر بالعمل ضمن فريقٍ، فأنا أستمتع بوجود الأشخاص من حولي وأفضل بيئة العمل هذه، فكل شخصٍ بالفريق جاء من خلفية مختلفة عن الآخر، مما يثير الحماسة والرغبة في اكتساب الخبرات وتبادل المعلومات، فقد يقول أحدهم كلمة واحدة تغير فكرة لديك وتولد فكرة مختلفة تمامًا."
  • " لقد عملت مسبقًا ضمن فريق، وعملت أيضًا بشكلٍ مستقلٍ، لكنني وجدت أدائي أفضل بالعمل الفرديّ، فأنا شخص أحتاج الكثيرَ من الهدوء لكي أستطيعَ التركيز، لأكون قادراً على جمعَ أفكاري وأخرجَ بأفضل النتائج، وعند قراءتي للوصف الوظيفي وجدت نفسي مناسبًا لشغل هذه الوظيفة."
  • " أستطيع القولَ أنني أفضلُ العمل الفردي لأني لا أجد أية مشاكل بقضاء ساعات طويلة بالعمل بمفردي مع تحقيق أفضل النتائج، لكن إذا أُتيحت لي الفرصة للعمل الجماعي فلا أجد صعوبةً بذلك، فأنا معتادٌ على فكرة العمل بروح الفريق أيضًا، فقد تعلمت من تجربتي (ذكر الوظيفة) كيف أتواصل مع الآخرين، وأعمل بروح الفريق الواحد."


المراجع

  1. ^ أ ب ت ALISON DOYLE (29/9/2020), "Interview Question: "Do You Prefer Working Independently or on a Team?"", the balance careers, Retrieved 27/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Interview Question: "Do You Prefer Working Alone or in a Group?"", Indeed Career Guide , 12/11/2020, Retrieved 27/1/2021. Edited.
  3. "https://everydayinterviewtips.com/interview-question-do-you-prefer-to-work-as-a-team-or-independently/", EVERYDAYINTERVIEWTIPS, Retrieved 28/1/2021. Edited.