هل تشعر بالخمول والكسل؟ هل تريد أن تتمتع بالحيوية والنشاط في حياتك؟ أن تعيش حياةً نِشطة أمر مهمّ للبقاء بصحّة جيّدة، وهذا لا يعني حتما القيام بمهامّ شاقّة، بل يمكن أن يساعدك اختيار أنشطة مختلفة من حين لآخر على أن تصبح شخصاً أكثرَ نشاطاً. فيما يلي بعض الاستراتيجيات البسيطة التي يمكن أن تساعدك.


كيف تصبح نشيطاً؟


إنّ الحفاظ على النشاط الجسدي يحسّن صحّتك وجودة حياتك، وأيضا يمكن أن يساعدك على العيش لفترة أطول. يمكنك أن تقوم بأمور تساعدك على أن تكون أكثر نشاطاً، وفي الوقت ذاته تكون مستمتعاً، ومن الجدير بالذِكر أنّ النشاط لا يقتصر فقط على التمارين الرياضيّة ونظام الحياة الصحّي، بل يشمل العديد من المهام اليوميّة التي قد نراها عاديّة وروتينيّة، وفيما يلي طرق سهلة لكي تصبح أكثر نشاطًا:[١][٢][٣][٤][٥][٦]


  • ابدأ بالمشي: تُعدّ رياضة المشي من أقل الأنشطة البدنية تكلفة وأبسطها وأسهلها، والتي لا تتطلب أي معدات أو مهارات خاصة. يمكن ممارسة هذه الرياضة في أي وقت وفي أي مكان، كالحدائق أو الأسواق أو الطرقات العامة أو حول منطقتك، يمكنك البدء بالمشي لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميًا، ويمكنك الاستماع إلى الموسيقى للاستمتاع بها والعمل على تحفيزك أثناء ممارستك لذلك، ولا تنسى أن تمشي بوتيرة مريحة وبسرعة كافية حتى لا تتسبب في إرهاق عضلاتك.
  • أدِّ عملك وأنت واقف: إن الجلوس لفترات طويلة من الوقت يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة العامة والعمر. إذا كنت تعمل في مكان ما تجلس فيه عمومًا لساعات عديدة في اليوم، فكّر في العمل واقفاً على مكتب، أو حتّى قم بالوقوف والقيام بعملك كلما أمكن ذلك. ستلاحظ على الأرجح اختلافًا في مستويات الطاقة لديك وستشعر بتحسن في نهاية اليوم، عوضًا عن الشعور بالتعب.
  • قم بمكالماتك الهاتفية وأنت تمشي: حتى إذا كنت تمسك هاتفك لإجراء مكالمات العمل أو مكالمات الأهل والأصدقاء، فلا داعي للالتصاق بمقعدك. اجعلها عادة للتحدث والمشي. تحتوي بعض الأماكن على مسارات مناسبة للمشي، لتسهيل عملية الحرق أثناء تحدثك بالهاتف.
  • تمرّن أثناء مشاهدة التلفاز: اعتاد الكثير منا على الاسترخاء مع قضاء وقت أمام الشاشة في المساء، ومن الصعب التمرين مع وجود وسائل الترفيه المفضلة لديك. هناك العديد من التغييرات البسيطة، والتي يمكن أن تساعدك على ممارسة بعض التمارين أثناء مشاهدة التلفاز. مثلاً: اسحب الأريكة للخلف وقف أثناء المشاهدة. أو جرب ممارسة القرفصاء والاندفاع أو التمدد أو رفع الساق أثناء المشاهدة. وحتى الوقوف والجلوس بصورة متكررة هو شكل من أشكال التمرين. تحدى نفسك بعدد معين من تمارين الضغط أو الجلوس أثناء كل فاصل إعلاني.
  • استخدم سلّة عوضًا عن عربة التسوق: إذا لم يكن لديك سوى عدد قليل من الأشياء لتلتقطها من السوق أو المركز التجاري بعد العمل، فاستخدم سلة بدلاً من عربة التسوق. إنها بمثابة تمرين جيّد لليدين.
  • ابدأ بنشاط لمدّة 20 دقيقة في اليوم: من الطرق الجيدة التي تساعدك في أن تصبح أكثر نشاطًا هي أن تجرّب نشاطًا بدنيًا جديدًا، ولكن ليس أكثر من 20 دقيقة في اليوم كبداية. فيما بعد، يمكنك أن تزيد هذه المدّة بعد أن تكون قد اعتدت النشاط.
  • تطوّع: سواء كنت تقوم بتوزيع الطعام على المحتاجين أو مساعدة كبار السن أو المشاركة في جمع تبرّعات لقضية نبيلة في مجتمعك، قُم بفعل الخير للعالم ولنفسك، وفي الوقت ذاته ستصبح أكثرَ نشاطاً.
  • حاول أن تقلّل من استخدام السيّارة: وفر على نفسك ضغوط ركن السيارة وسجّل بعض الوقت الأكثر نشاطًا من خلال رَكن السيارة بعيدًا (أو حتى ترك السيارة في المنزل) والمشي أو ركوب الدراجة إلى وجهتك.
  • اشترك في نادٍ رياضيّ: إذا كنت تواجه مشكلة في الحفاظ على نمطٍ ما، أو كنت ترغب فقط في أن تكون نشطًا تحت إشراف مدرب، فقم بالتسجيل في فصل تمارين الأنشطة المختلفة الذي سيجعلك تتحرك بانتظام في بيئة منظمة. يمكن أن يكون الاجتماع في مكان عام مع الغرباء طريقة جيدة لتحفيزك على المواكبة. مثلاً: يمكنك الاشتراك في:
  • فصل الزومبا: عبارة عن تمرينات رياضية للرقص تتسم بالمرح والحيوية.
  • فصل اليوغا: هي سلسلة قديمة من الأوضاع الصعبة والإطالات التي تبني القوة والمرونة.
  • البيلاتس: هي مزيج من تمارين القوة الأساسية واليوجا الهوائية.
  • العب مع حيواناتك الأليفة: فامتلاك حيوان أليف، ككلب أو قطّة مثلاً، يعني المشي المتكرر والوقت المخصَّص للعب.
  • قم بالأعمال المنزلية: يُعدّ تنظيف منزلك أو شقتك بانتظام طريقة أخرى لضمان بقائك نشيطًا خلال الأسبوع. يمكن أن يتضمن تنظيف منزلك مجموعة متنوعة من تمارين العضلات دون أن تدرك ذلك. مثلاً: الكنس باستخدام المكنسة الكهربائية الثقيلة ليس بالمهمة السهلة، خاصة إذا كنت تصعد السلم وتنزل.
  • ذكّر نفسك بفوائد النشاط: ساعد نفسك على تعزيز عادات جديدة من خلال الاعتراف بالتحسينات التي تجلبها التمارين إلى حياتك. حتى على المدى القصير، يمكن أن تحسن التمارين مزاجك وتحسن أنماط نومك. وعلى المدى الطويل، يوفر لك نمط الحياة النشط جسمًا أكثر قدرة وراحة. استمر في التركيز على هذه الفوائد. إذا كان نمط التمرين الخاص بك لا يجعلك سعيدًا، فاضبط الجدول الزمني أو نوع التمرين حتى تجد التمرين المناسب. الحفاظ على لياقتك هو مشروع طويل الأمد، ولا بأس في أن تستغرق بعض الوقت للعثور على النهج الصحيح.


أفكار مفيدة تساعد على النشاط

هناك العديد من الأفكار الممتعة التي تساعدك على أن تصبح أكثر نشاطًا، مثل:[٧][٨]

  • اخرج مع صديقك بدلاً من الجلوس لتناول القهوة.
  • إذا كنت تشعر بالملل أثناء المشي، فاستمع إلى الموسيقى أو الكتب الصوتية أو تحدث على الهاتف أثناء قيامك بذلك لزيادة الوقت. ابق مشغولا وابق نشطًا.
  • ضع في اعتبارك المشي أكثر أثناء التنقل في عملك اليومي، أو عن طريق المشي إلى المدرسة مع الأصدقاء بدلاً من القيادة لمسافة قصيرة. قم بتغيير المسار الذي تسلكه لإبقاء الأمور ممتعة.
  • ابحث عن طرق عرضية لتحريك جسمك كل يوم. على سبيل المثال: يمكنك المشي أو ركوب الدراجة إلى المتاجر المحلية، بدلاً من قيادة السيارة. استخدم الدرج بدلاً من المصعد أو المصعد.
  • كن نشيطًا في جميع أنحاء المنزل. فالأعمال المنزلية والبستنة كلها أنشطة بدنية تساعد في الحفاظ على لياقتك.
  • قم بتنظيف سيّارتك بنفسك.
  • جرّب التجوّل في غرفتك أثناء الدراسة، يمكن لذلك أن يجعلك تشعر بنشاط أكبر.


المراجع

  1. "How to Be Active", wikihow.
  2. "10 tips to stay active year round", betterhealth.
  3. "10 Simple Ways To Be More Active", .lifehack.
  4. "8 Ways to Stay Active All Day", everydayhealth.
  5. "No Time for Exercise? Here Are 7 Easy Ways to Move More!", heart.
  6. "Starting physical activity when you haven’t been active", .health.govt.
  7. "Supporting every teacher: 5 top tips to stay fit and active in lockdown", cambridge.
  8. "Staying physically active", nidirect.