تعد أهداف العمل جزءاً لا يتجزأ من عملية التخطيط لما يُتوقع إنجازه خلال فترة زمنية محددة من قبل صاحب العمل أو الشركة أو المؤسسة، وأهداف العمل عادة تتعلق بالإدارات في الشركة، أو بالموظفين، أو العملاء، أو بصيرورة العمل وتنظيمه، ومجالات أخرى تختلف باختلاف العمل، ووضع أهداف العمل مهم جداً لرسم الصورة المستقبلية المتوقعة في جانب محدد أو جوانب متنوعة داخل بيئة العمل، كما يعدّ وضع أهداف العمل مهماً لقياس مدى النجاح، وترسيخ ثوابت محددة في بيئة العمل، ومنح فرصة للموظفين لكتابة أهدافهم الخاصة في ضوء الأهداف الكبرى لمكان العمل، إلى جانب ما سبق فإن كتابة أهداف العمل بشكل دوري تتيح الفرصة الدائمة لتصحيح المسار وتصحيح الأخطاء، ولكتابة أهداف العمل هناك مجموعة من النصائح الواجب اتباعها وهذا المقال معدّ لتوضيح كيفية وضع هذه الأهداف.[١]


المرحلة التمهيدية لوضع أهداف العمل

لوضع أهداف العمل هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها، وفي النقاط الآتية توضيح للخطوات التمهيدية لوضع أهداف العمل:[٢]

  • تحديد نقاط القوة والضعف: ويُقصد بذلك تحديد الجوانب التي يمكن لمؤسستك أن تتحسن فيها، وتحديد الجوانب التي تعد قوية وثابتة، إلى جانب تحديد الفرص الممكنة والتهديدات التي يمكن أن تتعرض لها في العمل.
  • الإحاطة بالمنافسين: ففي أي بيئة عمل هناك منافسون سواءً أكان العمل صغيراً أم كبيراً ومتفرعاً، ولوضع أهداف العمل بشكل فعال ومثمر لا بد من التعرف إليهم، ورصد المجالات والأماكن التنافسية، ومعرفة نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم.
  • فهم السوق: ويقصد بالسوق الدائرة الكبيرة التي تعمل فيها وتشمل أصحاب العمل وأماكن العمل والتنافس وما إلى ذلك، ولفهم السوق يجب أن تعرف اتجاه كل منها وتأثيره على عملك الخاص.
  • مراجعة الأداء السابق: عندما تراجع الأداء السابق لك ستتمكن من تقييمه أولاً بشكل أوضح، وستكون مدركاً لأخطائك لتتجنب الوقوع فيها مرة ثانية، وستتوضح الأهداف المستقبلية.
  • تحديد المشاركين في وضع الأهداف: حدد من تريد إشراكه بالضبط في عملية تحديد الأهداف، هل ستشرك المديرين التنفيذيين؟، أو ستكتب الأهداف وحدك؟، أو سيقتصر وضع الأهداف على مجلس الإدارة؟.


نصائح عند وضع أهداف العمل

بعد الانتهاء من المرحلة التمهيدية لوضع أهداف العمل إليك أهم النصائح الواجب اتباعها عند وضع أهداف العمل:[٢]

  • تأكد من ارتباط الهدف بمهمتك ورؤيتك: ويعني ذلك أن تكتب أهدافاً تخدم مصلحة العمل على المدى البعيد الذي ستحدده عند كتابة الهدف، فقد تحدد وقت الهدف سنة أو سنتين أو أكثر وهكذا، ولا يُنصح بالاستجابة للأهداف التي يحركها الحماس الآني أو اللحظي.
  • اجعل الأهداف واقعية ووصفية: ويمكن معرفة واقعية أهدافك من خلال طرح سؤال واضح ومحدد هو: هل هذه الأهداف يمكن تحقيقها؟، ولا يعني ذلك أن هذه الأهداف لا تحتاج إلى العمل والجهد ولكن المقصود أن الأهداف ليست مستحيلة ولا خيالية، وإلى جانب الواقعية يجب أن تكون الأهداف موصوفة بدقة وليست عامة فإذا قلتَ: "أريد أن أطور شركتي خلال سنة" لن يفهم أي شخص ماذا تريد بالضبط، ولكن يجب أن تقول:" أريد أن أفتح متجرين خلال سنة في مكانين جديدين وسط العاصمة" وكلما كنت أكثر تحديداً ووصفاً كان أفضل.
  • اجعل الأهداف قابلة للقياس: ويُقصد بذلك أن يرتبط الهدف بتصور قريب ومفهوم وقابل للقياس لدى جميع المشاركين في تحقيقه، ومثال ذلك: "نريد الوصول إلى أرباح بقيمة مليون ونصف على الأقل خلال ثلاثة أعوام"، أو " سنقوم بفتح ثلاثة فروع جديدة للشركة"، ومن الخطأ أن تقول: نريد أن نربح أكثر هذه السنة، أو سنقوم بفتح فروع جديدة في المنطقة، لأن التعميم يعني الإبهام في هذه الحال.
  • إسناد المهام إلى أعضاء الفريق: بعد تحديد أهداف العمل قم بإسناد كل مهمة إلى الشخص الموكل بإنجازها مع تحديد وقت دقيق للإنجاز، وتأكد من توفر كافة الموارد التي ستساعده على إنجاز الهدف، وتأكد أيضاً من فهمه للهدف والاستماع منه إلى خطة عمله الخاصة وكيفية تحقيق الهدف الخاص به.


نصيحة أخيرة

تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك تطبيق الخطوات السابقة على أي نوع من أنواع العمل سواءً أكان العمل في مؤسسة أو شركة أو في العمل الحر، وإذا كنت وحدك يمكنك تقسيم الأهداف الكبيرة إلى أهداف صغيرة والبدء بها واحداً تلو الآخر وصولاً إلى الهدف الكبير، بدلاً من تقسيم الأهداف على الموظفين في العمل المتشعب أو العمل الكبير، مع العلم بأنه حتى في الأعمال الكبيرة قد يستخدمون هذه الاستراتيجية للوصول بتنظيم أكثر إلى الأهداف الكبيرة، ولا يكفي أن تكتب الأهداف أو توزعها وإنما يجب أن تتابع سير هذه الأهداف وتراجعها أولاً بأول وتعدل عليها إذا لزم الأمر، لأن بعض الأخطاء لا تظهر إلا بعد البدء بالتنفيذ، وقد تحتاج بعض الأهداف إلى التغيير أو الاستبدال، لذلك كن مرناً وناقش كل التغييرات بمنطق وبشكل مهني، بقي أن نتمنى لك عملاً ناجحاً وأهدافاً محققة.[٣]


المراجع

  1. "What Are Business Goals? - Definition & Examples", study.com, Retrieved 14/10/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Joseph Lucco, "18 Tips For Setting Better Business Goals", www.clearpointstrategy.com, Retrieved 14/10/2021. Edited.
  3. Mike Kappel (10/12/2020), "Become A Pro At Setting Business Goals In The New Year With These 6 Tips", www.forbes.com, Retrieved 14/10/2021. Edited.