تعريف الأهداف طويلة المدى

تُعرَف الأهداف طويلة المدى على أنها الأهداف التي تستغرق وقتًا طويلًا يقدّر بالسنوات، وتحتاج إلى التخطيط والتنظيم، ومن الأمثلة عليها التخطيط للوصول إلى منصب معين في شركة أو مؤسسة فهذا المنصب يتطلب منك أن تخطط للالتحاق بمجموعة من الدورات، إلى جانب أداء مهام معينة خلال فترات زمنية محددة، وقد يتطلب منك إكمال الدراسة في مجال أو تخصص معين، وتجدر الإشارة إلى أن تحقيق الأهداف طويلة المدى يحتاج منك إلى تحقيق مجموعة من الأهداف قصيرة المدى بشكل متتابع ومنظم على مدى شهور أو سنوات بحسب خطتك.[١]


ما أهمية أن يكون لديك أهداف طويلة المدى؟

وفيما يلي بعض النقاط التي توضح أهمية أن يكون لديك أهداف طويلة المدى:

  • تحديد وجهتك وإعطاء قيمة ومعنى لحياتك: إن تحديد أهداف طويلة المدى يمنح حياتك معنى ويعطي أيامك قيمة، فأنت تستيقظ كل يوم ولديك ما تستيقظ لأجله، وتعرف إلى أين أنت ذاهب وماذا تريد أن تفعل، وإلى أين ستصل، وكل هذا مهم لتحديد وجهتك في الحياة، وتبصيرك بنفسك بشكل كافٍ لاتخاذ قرارات صائبة ومناسبة.[٢]
  • بناء عقلية التخطيط والتنظيم: إن وجود أهداف طويلة المدى سيؤدي إلى بناء عقلية التخطيط والتنظيم تلقائيًا، فمثلاً عندما تخطط لئن تصبح مترجمًا في السفارة فإن هذا الهدف سيتطلب منك تقييم البيئة التي تعيش فيها الآن، والتي ستنتقل إليها لممارسة اللغة لاحقًا، ومعرفة الميزانية التي يجب أن تتوفر لديك لمتابعة الدراسة الأكاديمية التي ستؤهلك للوصول إلى هدفك، إلى جانب البحث عن إيجابيات وسلبيات التخصص الذي قرّرت الالتحاق به، بالإضافة إلى تنظيم أوقات محدّدة لكل ما سبق.[٣]
  • التحفيز للتعلّم والمعرفة: إن وجود أهداف طويلة المدى في خطة حياتك، يعني وجود دافع قوي للتعلّم والمعرفة، فمعظم الأهداف طويلة المدى تحتاج إلى إحاطة معرفية بتخصص معين، أو تعلّم بعض المهارات، أو تطوير بعض الهوايات، وهذه المعرفة ستضمن لك التطوّر المستمر والمنتظم.[٣]
  • تقوية العلاقات والروابط الأسرية والاجتماعية: إن عددًا من الأهداف طويلة المدى متعلق بالأسرة أو بالعلاقة بين الزوجين، أو بالعلاقة بين الأصدقاء أو زملاء العمل، ووجودك وسط هذا المحيط لفترة طويلة نسبيًا سيساعدك على تقوية العلاقات والروابط مع المحيطين بك، خاصة إذا كانت الأهداف مشتركة بينكم وتسعون إليها جميعًا.[٢]


كيف تحدّد أهدافك طويلة المدى؟

وفيما يلي بعض النقاط التي ستساعدك لتحديد أهدافك طويلة المدى:[٤]

  • كن واضحًا ومحدّدًا: عندما تضع أهدافًا طويلة المدى ابتعد عن التعميمات، لا تقل أريد أن أعمل في مجال التعليم، قل أريد أن أكون مدرس لغات، أو أريد أن أكون مديرًا، أو مشرفًا تربويًا وهكذا، ولا تقل أريد أن أكون غنيًا خلال عشر سنوات، لأن هذا الهدف عام، قل أريد أن أشتري سيارة من نوع معيّن، وحدّد قيمة الأموال التي تريد امتلاكها، وشكل البيت الذي تريد أن تسكن فيه، والمكان الذي ستستقر فيه.
  • اسعَ خلف أهداف وليس خلف الحظوظ: من المهم عند تحديد أهدافك أن تسعى خلف أهداف تحددها ويمكنك تحقيقها وفق خطة واضحة وسعي يومي، ولا يُقصد بالأهداف الحظوظ التي تأتي لبعض الناس كأن يرث شخص من الأشخاص مبلغًا كبيرًا من المال، فلا تجعل الإرث من شخص أو الربح من اليانصيب هو هدفك الذي تسعى إليه لسنوات عديدة.
  • اكتب أهدافك طويلة المدى، وقسّمها إلى أهداف صغيرة: إن الأهداف المكتوبة أكثر ثباتاً تلك التي نتحدث عنها وتمضي، لذلك اجلس مع نفسك ودوّن أهدافك طويلة المدى، وحدّد المدة المتوقعة لإنجازها، ولا تنسَ تقسيم أهدافك طويلة المدى إلى أهداف ومهام صغيرة ليَسهُل عليك إنجازها، فكتابة الأهداف ينقلها من دائرة الظنون إلى دائرة التطبيق والتنفيذ.
  • ذكّر نفسك بأهدافك، وراجعها وعدّلها: من المهم تذكير نفسك بأهدافك يوميًا ويمكنك كتابتها على ورقة وتعليقها في مكان مرئي وواضح مثل باب الثلاجة، أو فوق المكتب، وراجعها من فترة إلى أخرى وعدل عليها إذا شعرتَ بأنها تحتاج إلى التعديل والتصويب، وراجع نقاط القوة ونقاط الضعف لتحسنها خلال رحلتك لتحقيق الأهداف.
  • لا تستسلم: لا تظن بأن الوصول إلى هدف معين مضمون بالضرورة بالطريقة نفسها التي في مخيلتك، ستواجه العقبات والتحديات لا شك، وقد تضطر أحيانًا إلى العودة من الصفر، ولكن تذكُّر دافعك وهدفك من الرحلة، سيحفزك لتتقدم وتواجه المشكلات وتتعامل معها بالبحث عن الحلول المناسبة.


بعض الأمثلة على الأهداف طويلة المدى

وفيما يلي توضيح لبعض الأمثلة على الأهداف طويلة المدى:[٥]

  • أهداف صحية: يمكن أن تسعى إلى أهداف صحية على المدى الطويل، مثل إنقاص وزنك من 100 كيلو إلى ستين كيلو، أي أنك تريد إنزال 40 كيلو من وزنك، وبالتأكيد ستحتاج إلى فترة زمنية تقدر بست شهور على الأقل، أو قد ترغب في تخفيض مستوى الكولوسترول في جسمك خلال سنة، أو الالتزام بالمشي يوميًًا مدة ساعة.
  • أهداف مالية: من الأمثلة على الأهداف طويلة المدى، تحسين الوضع المادي ورفع الدخل إلى الضعف أو الضعفين خلال خمس سنوات مثلًا، أو امتلاك عقار في إحدى المدن، أو الدخول في مشروع اسثتماري والاستفادة من مردوده بعد سنوات.
  • أهداف أكاديمية وتعليمية: ومن الأمثلة على هذه الأهداف الحصول على درجة الدكتوراه في تخصص معين، أو أخذ مجموعة من الدورات في مساق محدّد مثل دورات البرمجة أو دورات التصميم، أو تطوير هواية من الهوايات مثل هواية الرسم أو التصوير للوصول إلى الاحترافية خلال سنتين مثلًا.
  • أهداف شخصية: ومن الأمثلة على الأهداف الشخصية طويلة المدى، رغبتك في أن تكون أبًا جيدًا وأن تنجب أطفالًا وتربيهم بشكل جيد، أو أن تخطّط للزواج خلال ثلاث سنوات، أو تقرّر أن تغير بيئتك أو محيطك بالسفر أو بالانتقال إلى مكان جديد لتعيش تجربة جديدة.

المراجع

  1. "What is a Long-Term Goal?", careerwise.minnstate.edu, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ClutterSavvySays (17/2/2019), "Benefits of Long-term Goals", www.cluttersavvy.com, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Chron Contributor (10/11/2020), "The Importance of Long-Term Career Plans", work.chron.com, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  4. David Carpenter (26/11/2020), "How to Set Long Term Goals and Achieve Success", www.lifehack.org, Retrieved 26/1/2021. Edited.
  5. "25 Long Term Goal Examples for Your Career & Personal Life", www.developgoodhabits.com, Retrieved 26/1/2021. Edited.