مهارات الخطابة والإلقاء

تعتبر مهارة الإلقاء والتحدث أمام الجمهور من المهارات المهمة في البيئة العملية إجمالًا، حيث يحظى الشخص الذي يمتلك مستوى جيد من هذه المهارة في فرصة الحصول على مناصب قيادية وأدوار مهمة في الشركة، أو المنظمة، أو سوق العمل، ولإتقان هذه المهارة ستحتاج إلى إتقان جملة من المهارات الأخرى، مثل:[١][٢][٣]


التعبير والتحدث بشكل واضح

تشتمل مهارة التعبير والتحدث بشكل واضح، نطق الكلمات بشكل صحيح، والتحدث بصوت عالٍ وواضح ومسموع، واستخدام قواعد اللغة دون أخطاء، بالإضافة إلى نقطة مهمة وهي عدم استخدام ما يسمى بالعكازات اللفظية مثل "ممممم"، أو "ااه"، وهذا يتطلب منك ممارسة الخطاب مرارًا وتكرارًا، لأنه لا يمكن إتقان ما سبق في أول محاولة للتحدث أمام الجمهور، حتى إذا كنت قادرًا على التحدث بشكل جيد في محادثة عادية، فالتحدث أمام الجماهير مختلف.




لا تعني الممارسة المتكررة حفظ الخطاب عن ظهر قلب، بل تعني أن تكون فاهمًا لأجزاء خطابك، بحيث لا تتوقف كثيرًا، أو تكرر نفسك، أو تتعثر في كلماتك، وأن تكون قادرًا على تنظيم خطابك خلال الفترة الزمنية المحددة لك.




جمع معلومات حول الجمهور

قبل التحضير لخطابك، يجب عليك معرفة الجمهور الذي ستقدم إليه هذا الخطاب، فكلما استطعت جمع معلومات أكثر عنه، كلما كان خطابك أنجح، ومن أهم هذه المعلومات؛ تحديد مستوى فهم الجمهور للموضوع الذي ستطرحه، حيث سيعطيك هذا نظرة عن كيفية كتابتك لخطابك، وعن المصلحات والكلمات التي يجب استخدامها، مثلًا، إذا كانت معرفة الجمهور بموضع خطابك ضئيلة ستحتاج إلى استخدام مصطلحات وكلمات بسيطة، يفهمها عامة الناس، مع الحرص على عدم استخدام الاختصارات أو المصطلحات العميقة.


أيضًا يجب عليك الانتباه خلال إلقائك للخطاب على ردود أفعال الجمهور وكيفية تفاعلهم مع الخطاب، وتعديل أسلوبك في الحديث، حتى تتمكن من التواصل معهم، وتوصيل رسالتك بنجاح.


التواصل بالعين وعدم قراءة الخطاب

تضمن لك الممارسة المستمرة لخطابك أن لا تقرأ الخطاب من نص أمامك، أو من عرضك التقديمي، وأن تكون قادرًا على ارتجاله على المسرح، بالإضافة إلى أن الممارسة تضمن لك زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء على المسرح، مما يسمح لك بالتواصل بالعين مع الجمهور وفهم كيف يتفاعل مع خطابك.




في حال أردت تذكر النقاط الرئيسية للخطاب، اكتبها على ورقة صغيرة واحتفظ بها بيدك، أو اكتب الملاحظات أو النقاط الرئيسية في العرض التقديمي.




مهارات العروض التقديمية

تستخدم العروض التقديمية بشكل شائع في الخطابات والمحاضرات والمؤتمرات، فهي من الأجزاء المهمة في الخطاب لدرجة أن البعض يعتبر الخطاب ناقصًا إذا لم يحتوِ على عرض تقديمي، ومن شروط نجاح الخطاب أيضًا أن يكون العرض التقديمي جذاباً وسهلَ الفهم للجمهور، وهنا يمكنك استخدام قدراتك التقنية في صنع عرض ممتع، أو الاستعانة بأحد الخبراء لإنجازه.


تواصل مع الجمهور بقصة شخصية

إذا لاحظت في منصة تيد (TED)، يبدأ المتحدث غالبًا بقصة شخصية مرتبطة بالموضوع أو الفكرة التي سيطرحها أو يلقيها، حيث يساعدك استخدام هذا النوع من القصص على التواصل بشكل شخصي مع الجمهور، ومشاركتهم شغفك في الموضوع، ولكن احرص دائمًا على أن تكون القصص مرتبطةً ارتباطًا وثيقًا بالموضوع المطروح.



المراجع

  1. "Important Public Speaking Skills for Workplace Success", thebalancemoney, 27/8/2021, Retrieved 24/1/2023. Edited.
  2. "10 Tips to Improve Public Speaking Skills", coursera, 4/11/2022, Retrieved 24/1/2023. Edited.
  3. "Better Public Speaking", mindtools, Retrieved 24/1/2023. Edited.